13/07/2017 - 11:47

ضم الفلسطينيين إلى مشروع قناة البحار

يتوقع الإعلان في مؤتمر صحفي يعقد اليوم عن تفاهمات إسرائيلية – فلسطينية بوساطة أميركية تقضي بضم الفلسطينيين لقناة البحار بعد اشتراط دول مانحة تمول المشروع، الذي يربط البحرين المتوسط والأحمر بالبحر الميت، ويشمل مشاريع تحلية مياه وإنتاج كهرباء

ضم الفلسطينيين إلى مشروع قناة البحار

البحر الميت (أ.ف.ب.)

يتوقع أن يُعقد ظهر اليوم، الخميس، مؤتمر صحفي بمشاركة المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ومندوب عن السلطة الفلسطينية، للإعلان عن ضم الفلسطينيين إلى مشروع قناة البحار، وذلك في أعقاب تفاهمات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بوساطة غرينبلات.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه سيتم استعراض التفاهمات بين إسرائيل والفلسطينيين في إطار هذا المشروع، والتي تبلورت خلال محادثات أجراها غرينبلات مؤخرا مع الجانبين. ويشار إلى أن مشروع قناة البحار إسرائيلي – أردني بالأساس، لكن دولا مانحة تمول الجانب الأردني اشترطت التمويل بإشراك الفلسطينيين بالمشروع والاستفادة منه. ولم يتقدم هذا المشروع في السنوات الثلاث الأخيرة بسبب عدم إشراك الفلسطينيين فيه.

وفي إطار التفاهمات، وفقا لمصادر إسرائيلية، فإن الفلسطينيين سيحصلون على مياه وطاقة من المشروع بأسعار مخفضة، قياسا بالأسعار التي يدفعونها لإسرائيل.  

ويتمثل هذا المشروع بحفر قنوات تربط بين البحر الأحمر جنوبا بالبحر المتوسط غربا والبحر الميت، بحيث تضخ مياه البحر، بواسطة قنوات وأنفاق وأنابيب، إلى غور الأردن والبحر الميت. وبين أهداف المشروع، استخدام مياه "حوض نهر الأردن" بعد تحليتها للري في منطقتي النقب والأغوار، وضخ مياه البحر إلى البحر الميت من أجل استقرار سطحه من خلال الاستفادة من ارتفاع أسطح البحرين الأحمر والمتوسط وارتفاع سطح البحر الميت من أجل توليد طاقة كهربائية. ويأمل المبادرون أن يؤدي المشروع إلى ازدهار اقتصادي.

ويأتي الإعلان عن هذا المشروع بعد أيام من توقيع اتفاق إسرائيلي – فلسطيني لتفعيل محطة توليد لإمداد منطقة جنين في شمال الضفة الغربية بالكهرباء.

 

التعليقات