11/12/2017 - 22:53

موغيريني لنتنياهو: دول الاتحاد الأوروبي لن تنقل سفاراتها إلى القدس

وتقول: نتنياهو كرر أنه يأمل أن تقوم دول أخرى بنقل سفاراتها إلى القدس. يستطيع نتنياهو أن يحتفظ لنفسه بهذه التأملات من الآخرين، ولكن ذلك لن يحصل من جانب دول الاتحاد الأوروبي

موغيريني لنتنياهو: دول الاتحاد الأوروبي لن تنقل سفاراتها  إلى القدس

(أ ف ب)

أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الإثنين، في مؤتمر صحفي أن دول الاتحاد الأوروبي لن تنقل سفاراتها إلى القدس المحتلة.

وفي تطرقها إلى لقائها مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قالت موغيريني إنه كرر عدة مرات أنه يأمل بأن تقوم دول أخرى بنقل سفاراتها إلى القدس في أعقاب قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وأضافت "يستطيع نتنياهو أن يحتفظ لنفسه بهذه التأملات من الآخرين، ولكن ذلك لن يحصل من جانب دول الاتحاد الأوروبي".

وفي حديثها عما يسمى "مبادرة السلام" التي تنوي الولايات المتحدة عرضها في الشهور القريبة، قالت "يجب ألا يتوهم أحد بأنهم (الولايات المتحدة) يستطيعون ذلك لوحدهم بدون إطار دولي وإقليمي يرافق تحريك المحادثات مجددا، والذي يبدو بعيدا جدا اليوم".

وأشارت في هذا السياق إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يعمل على مبادرة سلام خاصة به في هذه المرحلة.

كما أشارت إلى أن محادثاتها مع نتنياهو تركزت أساسا حول وضع القدس وما يسمى "عملية السلام"، خلافا لما كان يتمناه نتنياهو، وهو أن تتركز المحادثات حول إيران والاقتصاد.

وفي تعقيبها على تصريح نتنياهو أن "السلام يكون على أساس الاعتراف بالواقع" استمرارا لاعتراف ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيل، تساءلت موغيريني "هل تريد ثلاث دول أم أربع أم خمس أم عشر؟ دولتان هو الحل الحقيقي الوحيد". على حد قولها.

 

التعليقات