16/04/2018 - 11:29

السفير الإسرائيلي يعود للأردن وينتظر لقاء الملك عبد الله

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عن وصل السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن أمير فايسبورد، إلى العاصمة عمان، ليتولى مهام عمله بعد أن يقدم أوراق اعتماده للملك عبد الله الثاني.

السفير الإسرائيلي يعود للأردن وينتظر لقاء الملك عبد الله

(أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الإثنين، عن وصل السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن أمير فايسبورد، إلى العاصمة عمان، ليتولى مهام عمله بعد أن يقدم أوراق اعتماده للملك عبد الله الثاني.

وأعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بدء عمل السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن، أمير فايسبرود، اليوم الاثنين، من السفارة الإسرائيلية في عمان، وذلك بعد إغلاقها على خلفية قيام حارس أمن السفارة بقتل مواطنين أردنيين اثنين في تموز/يوليو الماضي.

وقال نتنياهو في بيان مقتضب: "السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن أمير فايسبرود وصل إلى عمان ويبدأ اليوم عمله في السفارة… مبارك له وبالتوفيق…".

بدوره، قال المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، ايمانويل نخشون، في تغريدة على حسابه في تويتر، "وصل سفير إسرائيل إلى الأردن أمير فايسبورد، اليوم، إلى عمان".

وتم تعيين السفير فايسبورد خلفا للسفيرة الإسرائيلية السابقة في عمان عينات شلاين.

ووصل السفير الجديد إلى عمان، مساء أمس الأحد، وذلك بعد أن وافقت الأردن مؤخرا على الطلب الذي أرسلته الحكومة الإسرائيلية بخصوص تعيينه، وإتمام الإجراءات الدبلوماسية والإدارية المتبعة عادة في التعامل مع ترشيح الدول لسفرائها.

ووفق مصادر رسمية أردنية، فإن السفير الجديد سيقدم أوراقه لأمين عام الوزارة خلال اليومين المقبلين ليصار إلى تحديد موعد في الديوان الملكي لتنظيم الإجراءات البروتوكولية مع عدد من السفراء لتقديم أوراق اعتمادهم أمام الملك عبد الله الثاني.

ونهاية آذار/مارس الماضي، أعلن الأردن رسميا موافقته على استقبال السفير الإسرائيلي الجديد.

وفي شباط/فبراير الماضي، قررت لجنة التسميات في وزارة الخارجية الإسرائيلية، تسمية فايسبرود، سفيرا جديدا لتل أبيب لدى عمان.

يذكر أنه تم إغلاق السفارة الإسرائيلية في تموز/يوليو 2017، بعد مقتل مواطنيْن أردنييْن اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي، في إحدى الشقق التابعة للسفارة بعمان، في الشهر نفسه.

ولكن في 20 كانون الثاني/يناير 2018، أعلن الأردن وإسرائيل التوصل إلى تسوية تشمل دفع إسرائيل تعويضات لذوي القتيليْن الأردنيين، والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن.

جدير بالذكر أن الأردن طلب تغيير السفيرة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عنات شلاين، التي تتواجد في إسرائيل منذ تموز/يوليو 2017.

وقد غادرت شلاين الأردن في شهر تموز/يوليو الماضي بعد مقتل مواطنين أردنيين إثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي في إحدى الشقق التابعة للسفارة الإسرائيلية.

وأثمرت وساطة أمريكية في شهر شباط/فبراير في تسوية بين الأردن وإسرائيل شملت اعتذار إسرائيل عن الحادث ودفع تعويضات مالية لعائلتي الأردنيين واستكمال الإجراءات القضائية ضد حارس الأمن الإسرائيلي.

 

التعليقات