09/05/2018 - 16:43

سفير إسرائيلي سابق في روسيا: الهجمات على سورية تخدم موسكو

وعن إيران وروسيا، يقول تسفي مغين "إنهما حلفاء في سورية، ولكن يوجد خلافات بينهما بشأن السيطرة المستقبلية في سورية، ومن يحصل على غنائم أكثر"

سفير إسرائيلي سابق في روسيا: الهجمات على سورية تخدم موسكو

(أ ب)

قال خبير إسرائيلي في الشؤون الروسية، تسفي مغين، اليوم الأربعاء، إن الهجمات التي تشنها إسرائيل على سورية ليست بالضرورة سيئة بالنسبة لروسيا، ويبدو أنها تخدم مصالحهم.

يشار إلى أن مغين أشغل منصب سفير إسرائيل في روسيا سابقا، ويعمل اليوم باحثا في "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب.

جاء ذلك في ظل زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى موسكو، حيث يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، ويتباحث معه بشأن قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، والتواجد الإيراني في سورية، وفي أعقاب القصف الصاروخي الإسرائيلي في سورية الليلة الماضية.

وقال مغين في حديث إذاعي إن "روسيا تحتفل اليوم، التاسع من أيار/مايو، بذكرى الانتصار على النازية عام 1945، وهو يوم رمزي ومعقد، فبوتين يواجه الأزمات في أوروبا وسورية".

وعن إيران وروسيا، قال "إنهما حلفاء في سورية، ولكن يوجد خلافات بينهما بشأن السيطرة المستقبلية في سورية، ومن يحصل على غنائم أكثر".

وردا على سؤال حول حقيقة أن الهجمات الإسرائيلية في سورية تخدم روسيا، أجاب مغين "يبدو أن الأمر كذلك، فليس بالضرورة أن يكون ذلك سيئا بالنسبة لها".

وأضاف أن "الإيرانيين ليسوا في وضع جيد اليوم، فهم في وضع حساس، ولا يعرفون كيف يتصرفون، وخاصة إزاء إسرائيل".

وأضاف أنه يعتقد أن محادثات نتنياهو وبوتين "ستكون محاولة لخلق تسوية مستقبلية مع الإيرانيين في سورية. اللاعبون الإسرائيليون والروس والإيرانيون سيضطرون للتفاهم بينهم، ومناقشة مستقبل سورية، ولذلك يجري اللقاء من أجل محاولة تحقيق تقدم في مبادرة بوتين".

وعن إصرار بوتين في أن يشاهد نتنياهو، معه، العرض العسكري، اليوم، قال مغين إن "بوتين يواجه ضغوطا، اليوم، فهو منبوذ، وفرضت عليه عقبوات شديدة بسبب أوكرانيا وسورية. الغرب لا يجري محادثات معه، والآن يأتي إليه زعيم معروف (نتنياهو) في العالم الغربي ويحترمه، وهذا أمر مهم بالنسبة له".

التعليقات