09/10/2018 - 23:46

كحلون: لن نشارك في ائتلاف يشكله نتنياهو حال وجهت لائحة اتهام ضده

كرر وزير المالية الإسرائيلي، موشي كحلون، ما ذكره سابقًا، بأنه لن يشارك في ائتلاف حكومي بقيادة نتنياهو في حال قدمت لائحة اتهام ضده، فيما نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية رئيس حزب بارز في الائتلاف، لم تكشف عن هويته، أن حزبه سيدعم

كحلون: لن نشارك في ائتلاف يشكله نتنياهو حال وجهت لائحة اتهام ضده

(مكتب الصحافة الحكومي)

كرر وزير المالية الإسرائيلي، موشي كحلون، ما ذكره سابقًا، بأنه لن يشارك في ائتلاف حكومي بقيادة بنيامين نتنياهو في حال قدمت لائحة اتهام ضده، فيما نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية رئيس حزب بارز في الائتلاف، لم تكشف عن هويته، أن حزبه سيدعم المبادرات الرامية إلى منع لائحة اتهام ضد رئيس نتنياهو في حال توصل إلى اتفاق جيد للمشاركة في الائتلاف الحكومة.

في مقابلة أجراها للبرنامج الاقتصادي الذي يعرض على القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، قال رئيس حزب "كولانو"، كحلون، إن حزبه لن يشارك في ائتلاف بقيادة نتنياهو إذا ما وجهت ضده لائحة اتهام في قضايا الفساد التي يشتبه بالتورط فيها.

وقال إنه لن يقبل بإملاءات من نتنياهو في محاولة لتحسين اتفاق ائتلافي قد يشارك فيه، وذلك في إشارة إلى التقارير التي أوردتها شركة الأخبار الإسرائيلية مساء الأمس، والتي تحدثت عن مساومة نتنياهو لتحسين اتفاقات ائتلافية مستقبلية للأحزاب المنافسة، بمصادقتهم على بند يسمح لأعضاء الكنيست بطلب عدم رفع الحصانة عنهم.

وأوضح كحلون أنه "رئيس الحكومة يواجه لائحة اتهام لن يستطيع تأدية مهامه، ويمكنه أن يستمر في منصبه"، وكرر كحلون ما قاله في آذار/ مارس الماضي: "بمجرد أن يقدر المستشار القضائي للحكومة توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو، فإن ذلك سيمنعه من أداء مهامه كرئيس للحكومة. وأنا أعتقد أنه هو في حال حصل ذلك، سوف يترك منصبه، أو ستدفعه إلى ذلك الأحزاب الأخرى"، مؤكدا أن حزبه لن يبقى في الائتلاف.

وردا على سؤال وجه إليه أثناء المُقابلة، حول الأصوات في حزب الليكود، التي أكدت أنها ستواصل دعم نتنياهو، حتّى لو وجهت بحقّه لائحة اتّهام، منطلقين من مبدأ أنه بريء حتى تثبت إدانته، قال كحلون: "في الليكود يستطيعون قول أي شيء يريدون، أما أنا فأتحدث عن الحزب الذي أترأسه (كولانو)".

فيما نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية عن رئيس حزب بارز في الائتلاف، دون تحديد هويته، أن حزبه سيدعم المبادرات الرامية إلى منع لائحة اتهام ضد رئيس نتنياهو في حال توصل إلى اتفاق جيد للمشاركة في الائتلاف الحكومة.

وبرر المسؤول الإسرائيلي موقف حزبه بوجود "سببين هامين، الأول عام، وهو أن الناخب الإسرائيلي يرك تماما للأخبار حول الاشتباه بتورط نتنياهو بقضايا فساد وإمكانية تقديم لائحة اتهام ضده؛ الثاني سياسي، ليس لدينا نية في تقديم هدايا مجانية لمسؤولين في الليكود للفوز برئاسة الحكومة دون فوز، وبذلك سيحققون أفضلية تلقائية في انتخابات قادمة".

بدوره، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعد ظهر الثلاثاء، إنه إذا فشلت الجهود لإيجاد حل للقضايا الخلافية للائتلاف الحكومي فسوف يتم تقديم موعد الانتخابات. وأضاف أنه يبذل جهود لحل مشكلة التجنيد وقضايا أخرى، وإن هذه الجهود لا تزال تتواصل. وتابع أن إيجاد حل يعني الاستمرار حتى نهاية العام، وإلا سيضطر للتوجه نحو الانتخابات.

وأشار إلى التحقيقات الجارية ضده، في قضايا فساد، وقال إنه لا يعتقد أنه سيتم تقديم لائحة اتهام ضده، كما ادعى أنه لا يوجد أي علاقة بين التحقيقات وبين موعد الانتخابات.

التعليقات