30/12/2018 - 21:30

مندلبليت ينوي عدم اتهام نتنياهو بتلقي رشى في الملف 1000

قالت مصادر قضائيّة إسرائيليّة إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، لن يتبنّى توصيات الشرطة في الملف 1000 المشتبه به رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، وسيحصر الاتهامات في واحدة فقط، هي "خيانة الأمانة"، بحسب ما ذكرته القناة العاشرة، مساء اليوم، الأحد.

مندلبليت ينوي عدم اتهام نتنياهو بتلقي رشى في الملف 1000

نتنياهو (أ ب)

قالت مصادر قضائيّة إسرائيليّة إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، لن يتبنّى توصيات الشرطة في الملف 1000 المشتبه به رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، وسيحصر الاتهامات في واحدة فقط، هي "خيانة الأمانة"، بحسب ما ذكرته القناة العاشرة، مساء اليوم، الأحد.

وكانت الشرطة الإسرائيليّة قد أوصت في شباط/فبراير الماضي بمحاكمة نتنياهو بتهم تلقى رشى وخيانة الأمانة.

وعزا المصدر القضائي حديثه، وفق القناة العاشرة، إلى سببين، أولهما: لا يمكن تقديم لائحة اتهام تتضمّن تهمة تلقي رشى ضد نتنياهو وحده فقط، إنما ضد رجل الأعمال الإسرائيلي، أرنون ميلتشين، كذلك، ما يعني خسارة شاهد ادّعاء محتمل من الممكن أن يكون له تأثير كبير جدًا خلال سير المحاكمة؛ وثانيهما: ادّعاء نتنياهو أن ميلتشين صديقه، وهو ادّعاء يقلّل احتمال توجيه تهم تلقي رشى، إلا أنه يزيد من احتمال توجيه تهم خيانة الأمانة.

ووفقًا للمصادر ذاتها، فإنّ الادعاء العام الإسرائيلي لن يحارب من أجل عدم التنازل عن بند تلقي الرشى في هذا الملف، لأنّ نتنياهو لا زال يواجه ملفاتٍ عديدةً، مثل 4000، وهو الأخطر.

وتواجه المؤسسات القضائيّة الإسرائيليّة، وفق القناة العاشرة، صعوبات في إثبات تلقّي نتنياهو لرشى في الملف 1000، إذ لإثباتها سيكون على الادعاء العام تجنيد مساعدة رجل الأعمال ميلتشين، هداس كلاين، كشاهدة في الملف، وربّما ميلتشين نفسه.

ويشتبه الملف 1000، بحصول نتنياهو وأفراد أسرته على هدايا من رجلي الأعمال ميلتشين وجيمس باكر، بضمنها سيجار فاخر وشمبانيا وبدلات فاخرة، قدرت قيمتها بنحو مليون شيكل، دفع منها ميلتشين نحو 750 ألفا، في حين دفع باكر نحو 250 ألف شيكل.

التعليقات