16/08/2020 - 11:50

الصحة الإسرائيلية: 4 وفيات جديدة بكورونا و761 إصابة بالفيروس أمس

تنظر الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، في طلب وزير الصحة، يولي إدلشتاين، المصادقة على إجراءات لرفع بعض التقييدات المفروضة على المطاعم ودور العبادة، وذلك في عقاب الانتقادات التي وجهت للحكومة عقب مصادقة المجلس الوزاري لمواجهة انتشار فيروس كورونا "كابينيت كورونا"،

الصحة الإسرائيلية: 4 وفيات جديدة بكورونا و761 إصابة بالفيروس أمس

رفع جزء من التقييدات عن المطاعم (أ.ب)

أطلق منسق مكافحة فيروس كورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية، روني عمزو، اليوم الأحد، تفوهات عنصرية اعتبر فيها أن انتشار الفيروس في المجتمع العربي هو "هجوم جماعي".

وقال غمزو لموقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني" إن انتشار كورونا في المجتمع العربي "مثل هجوم جماعي. التجمهرات، الحفلات، عدم المبالاة. واعتقدوا أن هذا لن يصيبهم".

وبعد اتهامه بالعنصرية، بعد تفوهاته هذه، اعتذر على أقواله معتبرا أن "المقصود بتعبير ’هجوم جماعي’ هو الفيروس الذي يسبب انتشارا عاليا جدا في المجتمع العربي، وليس المجتمع نفسه، مثلما ظهر في العنوان. ورغم ذلك، فإن أجزاء في المجتمع لا يعون حجم الخطر ولا ينصاعون للتعليمات. وأقدم اعتذاري في حال تم فهم الأمور بشكل مختلف".

وأفادت بيانات وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، بإصابة 761 شخصا بفيروس كورونا، أمس، وذلك إثر إجراء 9,246 فحصا لكورونا. ويجري عدد قليل من هذه الفحوصات في أيام السبت.

وحسب البيانات، فإن 4 مرضى توفوا اليوم وتم تسجيل 109 إصابات جديدة بالفيروس.

وأضافت الوزارة أن حصيلة الوفيات من جراء كورونا ارتفعت إلى 679 وفاة، وأن 396 مريضا في حالة خطرة يرقدون في المستشفيات، بينهم 114 مريضا موصولون بأجهزة تنفس اصطناعي. وبلغ عدد الإصابات بكورونا منذ بداية الأزمة 92,404 شخصا.

وتنظر الحكومة الإسرائيلية، اليوم، في طلب وزير الصحة، يولي إدلشتاين، المصادقة على إجراءات لرفع بعض التقييدات المفروضة على المطاعم ودور العبادة، وذلك في عقاب الانتقادات التي وجهت للحكومة عقب مصادقة المجلس الوزاري لمواجهة انتشار فيروس كورونا "كابينيت كورونا"، الجمعة، على مزيد من التقييدات.

أتت مشاورات وزير الصحة والتعديلات المقترحة بخصوص التجمهر، بعد تهديدات اتحاد المطاعم في البلاد التمرد على قرارات "كابينيت كورونا" بشأن التقييدات والحد من تواجد عدد الأشخاص داخل المطاعم والقاعات المغلقة، وعدم العمل بالتقييدات.

ووفقا للخطة المقترحة من قبل وزير الصحة، سيتم التراجع عن بعض التقييدات بكل ما يتعلق في التجمهر، وعليه سيقتصر عدد الحضور في المطاعم ودور العبادة وأيضا في الأماكن العامة على 30 شخصا في الأماكن المفتوحة و20 في الأماكن المغلقة والقاعات، مع ضرورة الحفاظ على تعليمات الوقاية والتباعد لمترين.

ويأتي ذلك، في أعقاب المشاورات التي أجراها وزير الصحة مع مدير عام الوزارة حيزي ليفي، ومنسق كورونا روني غامزو، فيما رحب أتحاد نقابة المطاعم في هذا التوجه لرفع التقييدات وإلغاء المزيد من التقييدات المتعلقة بالتجمهر، بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان".

وصادق المجلس الوزاري لمواجهة انتشار فيروس كورونا "كابينيت كورونا"، الجمعة، على معايير موحدة للتجمهر داخل أماكن مغلقة ومفتوحة، وبينها المطاعم ودور العبادة.

وتقضي المعايير السماح بتجمهر 30 شخصا بالحد الأقصى في ساحة مطعم خارجية، بينما يسمح بتواجد 10 أشخاص داخل مطعم أو دار عبادة لا تتجاوز مساحته 80 مترا مربعا، و20 شخصا داخل مطعم أو دار عبادة تزيد مساحتها عن 80 مترا مربعا.

وكان من المفروض أن يبدأ سريان القرار منذ الساعة الثانية من بعد ظهر بعد اليوم الأحد، لكن على ما يبدو لن يتم العمل به إلى حين المصادقة على التعديلات التي أقترحها وزير الصحة ومن المفروض أن تصادق عليها الحكومة في جلستها الأسبوعية.

ووسط هذا التردد في تطبيق الإجراءات المشددة، يواصل فيروس كورونا تسجيل معدل قياسي في الوفيات والإصابات في البلاد، حيث توفي 7 أشخاص متأثرين بإصابتهم بالفيروس، فيما شخصت 665 إصابة جديدة منذ منتصف الليلة الماضية، بحسب المعطيات التي أوردتها وزارة الصحة، مساء السبت.

وبحسب المعطيات، فإن الإصابات النشطة 23,574 ، من مجمل الإصابات التي وصلت إلى 92,198.، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 665 حالة، منذ بدء انتشار الفيروس في البلاد، في آذار/ مارس الماضي.

التعليقات