13/10/2020 - 16:34

خط بحري بين إسرائيل والإمارات: سفينة بحرينية تصل حيفا قريبا

تدشن إسرائيل قريبا خطا بحريا لتصدير منتجات إسرائيلية إلى الإمارات، عبر ميناء بور سعيد المصري، ومن هناك إلى مينائي أبو ظبي وجبل علي في دبي، وسفينة إسرائيلية وصلت ميناء حيفا مباشرة من مينائي أبو ظبي ودبي

خط بحري بين إسرائيل والإمارات: سفينة بحرينية تصل حيفا قريبا

(توضيحية)

تدشن إسرائيل قريبا خطا بحريا لتصدير منتجات إسرائيلية إلى الإمارات، عبر ميناء بور سعيد المصري، ومن هناك إلى مينائي أبو ظبي وجبل علي في دبي، حسبما ذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية أن أول سفينة شحن ‎بحرينية ستصل قريباً من ‎ميناء خليفة بن سلمان في ‎البحرين إلى ميناء ‎حيفا.

ونقلت الإذاعة عن مدير عام شركة الشحن البحرMSC Israel ، عيدني سيمكين، قوله إن "كبار المسؤولين في مجال الموانئ والملاحة البحرية في البحرين يبدون اهتماما كبيرا في تعزيز التعاون مع إسرائيل".

وكانت السفينة MSC Paris قد رست فجر أمس في ميناء حيفا، محملة بحاويات وصلت مباشرة من ميناء جبل علي في دبي، حسبما ذكر موقع Port2Port الإلكتروني. وهذه أول شحنة تصل عبر البحر من الإمارات إلى إسرائيل، بعد توقيعهما اتفاق تحالف وتطبيع علاقات، منتصف الشهر الماضي.

وحسب الموقع، فإن السفينة حملت 15 حاوية تمت تعبئتها في الإمارات وتم استيرادها إلى ميناء حيفا، وشملت بضائع بينها الحديد، معدات إخماد نيران، معدات تنظيف ومهدات إلكترونية.

وتطرح شركة MSC على المستوردين الإسرائيليين خدمة شحن بحري جديد أسبوعيا ومباشر وسريع يوصل بين مينائي أبو ظبي وجبل علي إلى ميناء حيفا. وتستمر مدة الإبحار من أبو ظبي إلى حيفا 16 يوما بينما تستمر مدة الإبحار من ميناء جبل علي إلى حيفا 17 يوما.

وقال سيمكين إن وصول الحاويات من الإمارات إلى ميناء حيفا هو "حدث تاريخي. فهذه المرة الأولى التي تُشحن فيها حاويات مستوردة مباشرة من مينائي أبو ظبي وجبل علي إلى ميناء حيفا. وهذا تغيير كبير قياسا بالوضع في الماضي. والآن يوجد سند شحن بسيط وواضح يقول أبو ظبي – ميناء حيفا".

وأضاف سيمكين أن "هذه المرة الأولى ايضا التي يستخدم فيها خط INDUS EXPRESS (الذي يوصل بين موانئ الهند ومينا حيفا) لهذا الهدف. ورست سفن هذا الخط في مينائي أبو ظبي وجبل علي دائما، لكن هذه المرة الأولى التي استخدم فيها هذا الخط بهدف الاستيراد إلى إسرائيل، وأنا مقتنع بأنه سيتسع لاحقا".

وتابع سيمكين أنه يوجد في إسرائيل اهتمام بالتصدير إلى الإمارات، وخاصة شحنات زراعية، "وسننفذ التصدير بواسطة سفينة شحن نملكها عبر بور سعيد ومن هناك إلى موانئ الإمارات".

التعليقات