09/02/2021 - 12:57

التشغيل الإسرائيلية: أكثر من 180 ألف طالب عمل بالإغلاق الثالث

رغم فتح الإغلاق الثالث مطلع الأسبوع الحالي، إلا أن المشغلين استمروا في فصل عاملين أو إخراجهم إلى إجازة بدون عمل خلال اليومين الماضيين، حيث أفادت معطيات مصلحة التشغيل بأن أكثر من 2000 طالب عمل جديد تسجلوا لديها في كل واحد

التشغيل الإسرائيلية: أكثر من 180 ألف طالب عمل بالإغلاق الثالث

سوق في تل أبيب، الأحد الماضي (أ.ب.)

رغم فتح الإغلاق الثالث مطلع الأسبوع الحالي، إلا أن المشغلين استمروا في فصل عاملين أو إخراجهم إلى إجازة بدون عمل خلال اليومين الماضيين، حيث أفادت معطيات مصلحة التشغيل الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، بأن أكثر من 2000 طالب عمل جديد تسجلوا لديها في كل واحد من اليومين الأخيرين.

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني عن خبراء تحذيرهم من أن سبب استمرار إخراج عاملين من العمل نابع من أن قسما من المشغلين قرروا، على خلفية الوضع الحالي وانعدام الوضوح حيال وتيرة الخروج من الأزمة، تقليص عدد العاملين لديهم.

وقال مدير عام اتحاد المطاعم والحانات، شاي بيرمان، إنه يتوقع أن تحاول المطاعم تدبير أمورها منذ الآن مع عدد أقل من العاملين وذلك في أعقاب خسائرهم الكبيرة.

وأشارت معطيات مصلحة التشغيل، اليوم، إلى أنه تسجل 2267 طالب عمل جديد، أمس. وبلغ عدد طالبي العمل الذين تسجلوا منذ بداية الإغلاق الثالث، في 27 كانون الأول/ديسمبر الماضي، 180,471 طالب عمل، بينهم 120,545 تسجلوا منذ تشديد الإغلاق، ويشكلون 66.8% منذ بداية الإغلاق الثالث.

وأخرج 137,844 إلى إجازة بدون راتب، ويشكلون 76,4% بين طالبي العمل بالإغلاق الثالث، بينما جرى فصل أو استقالة من العمل شخصا42,627 (23.6%).

ووفقا لمصلحة التشغيل، فإن 46.1% من الذين تسجلوا أمس، أي 1045 شخصا، هم طالبوا عمل بعد أن تم فصلهم أو استقالوا من العمل. وهؤلاء، خلافا للذين أخرجوا إلى إجازة بدون عمل، علاقتهم ضعيفة مع سوق العمل ولذلك فإنهم قد يدخلوا إلى بطالة مستمرة وتضع أمامهم مصاعب بالعودة إلى سوق العمل بعد انتهاء أزمة كورونا والأزمة الاقتصادية الناجمة عنها.

وتشير المعطيات إلى اتجاه معاكس، منذ مطلع الشهر الحالي، لما كان سائدا في السابق، وهو أن عدد طالبي العمل الذي أخرجوا إلى إجازة بدون راتب يتراجع، فيما يزداد عدد طالبي العمل الذين فصلوا أو استقالوا من عملهم.

ولا يزال العاملون في التعليم والإرشاد وكذلك في المبيعات والخدمات المجموعتين الأكثر تضررا من الإغلاق. ويشكل العاملون في التعليم والإرشاد 25.3% من مجمل المسجلين منذ بداية الإغلاق الثالث و35.4% منذ تشديد الإغلاق، بينهما العاملين في المبيعات والخادمات يشكلون 14.4% منذ بداية الإغلاق و7% منذ تشديده. ويشكل هذا القطاعان معا قرابة 40% من مجمل المسجلين طكالبي عمل في الإغلاق الثالث، وعددهم 71,761 طالب عمل.

التعليقات