10/02/2021 - 21:59

الجيش الإسرائيلي ينهي تدريبا يحاكي مواجهة مع "حزب الله"

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، إنهاء تدريب أطلق عليه تسمية "عاصفة البرق" وأجراه عند المناطق الحدودية جنوب لبنان، كان قد بدأه الثلاثاء.

الجيش الإسرائيلي ينهي تدريبا يحاكي مواجهة مع

عناصر في الجيش الإسرائيلي خلال التدريب (تصوير: الجيش الإسرائيلي)

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأربعاء، إنهاء تدريب أطلق عليه تسمية "عاصفة البرق" وأجراه عند المناطق الحدودية جنوب لبنان، وكان قد بدأه الثلاثاء.

وجاء في بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي أنه خلال التدريب "تم فحص مدى الجاهزية وجهوزية القوات على الحدود الشمالية، مع الأخذ في الاعتبار العبر من أحداث عسكرية وقعت في الصيف الأخير على الحدود اللبنانية كما تم تحديد الخطط العملية في مواجهة أيام قتالية بالإضافة إلى التدرب على العمل المشترك بين مختلف التشكيلات العسكرية ومنها قوات التجميع والاستطلاع والقوات الجوية والاستخبارات وتفعيل النيران".

وذكر البيان أن التدريب "تضمن تفعيل منظومة ضرب الأهداف الموحدة في الجيش" النشاط الذي أطلق عليه اسم "دائرة النيران". وأضاف البيان أن التدريب أجري بمشاركة "قوات من القيادة الشمالية، إلى جانب قوات أخرى من سلاح الجو والبحر، هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هيئة الاستخبارات وشرطة إسرائيل".

ونقل البيان عن قائد "فرقة الجليل" في الجيش الإسرائيلي، قوله: "لقد حسّن التمرين الذي أجريناه من استعدادنا لمواجهة جيش ‘حزب الله‘"

ويأتي هذا التدريب في أعقاب محاولة حزب الله تنفيذ هجومين ضد مواقع للجيش الإسرائيلي انتقاما لمقتل أحد عناصره في غارة إسرائيلية قب دمشق، في تموز/يوليو الماضي.

وفي الشهر نفسه، دخل أربعة عناصر من حزب الله، بحسب الجيش الإسرائيلي، إلى مزارع شبعا واقتربت مسافة 50 مترا من موقع عسكري، لكن الجيش الإسرائيلي أطلق النار باتجاههم ودفعهم إلى مغادرة المزارع عائدين إلى الاراضي اللبنانية دون تسجيل إصابات.

بعد ذلك بأسابيع، أطلق قناصة من الأراضي اللبنانية نيران باتجاه موقع عسكري قرب بلدة منارة الحدودية الإسرائيلية من دون تسجيل إصابات بين الجنود الإسرائيليين. ورد الجيش الإسرائيلي بإطلاق نيران مدفعية باتجاه الأراضي اللبنانية وقنابل إضاءة فوق مناطق في جنوب لبنان وقريبة من الحدود.

واستمر الجيش الإسرائيلي في رفع حالة تأهب قواته على طول الحدود مع لبنان، التي تشهد توترا. ولا يزال الجيش الإسرائيلي يتوقع هجمات من جانب حزب الله، رغم تقديرات بأن حزب الله لن يقدم على هجوم كبير يؤدي إلى تصعيد واسع.

واجتمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، مع قادة القوات المشاركة في التدريب، وقال، بحسب ما جاء في مقطع مصوّر نشره الجيش الإسرائيلية، إنه "سنستمر في إعاد إستراتيجية، ليس عبر آليات تكتيكية، وإنما عبر اعتبارات إستراتيجية".

وأضاف أنه "في حال وصلنا إلى حالة من التوتر، نحن نعرف بالضبط كيف نتصرف بموجب الاعتبارات التي عرضناها هنا. لكن أنتم الآن على أتم استعداد للحرب".

التعليقات