15/02/2021 - 10:54

كورونا يستبدل الإنفلونزا: تطعيم 6.3 مليون شخص و"فايزر" يثبت نجاعته

للأسبوع الثاني على التوالي يسجل ارتفاعا في عدد ممن يحصلون على التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث تم، أمس الأحد، تطعيم 142 ألف شخص، فيما بلغ إجمالي من حصل على التطعيم 6.3 مليون شخص بينهم 2.4 مليونا تلقوا الجرعة الثانية، بحسب

كورونا يستبدل الإنفلونزا: تطعيم 6.3 مليون شخص و

دراسة: لقاح فايزر فعال بنسبة 94% (أ.ب)

للأسبوع الثاني على التوالي يسجل ارتفاعا في عدد ممن يحصلون على التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث تم، أمس الأحد، تطعيم 142 ألف شخص، فيما بلغ إجمالي من حصل على التطعيم 6.3 مليون شخص بينهم 2.4 مليونا تلقوا الجرعة الثانية، بحسب ما أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الإثنين.

وتأتي هذه المعطيات، فيما وسعت وزارة الصحة من دائرة التعليم الوجاهي بحسب خطة "رمزور"، حيث عاد صباح اليوم الإثنين نحو 120 ألف طالب من جيل الطفولة المبكرة والابتدائيات حتى الصفوف الرابعة، ليبلغ إجمالي الطلاب والطالبات من عادوا لمقاعد الدراسة نحو 600 ألف طالب وطالبة، ومن المتوقع أن يرتفع العدد وقد يصل حتى الخميس إلى مليون طالب وطالبة.

وعلى الرغم من عودة التعليم الوجاهي بشكل المتدرج، إلا أن معطيات وزارة الصحة أظهرت عدم الإقبال على التطعيم من قبل المعلمين والمعلمات والمستخدمين في جهاز التربية والتعليم، حيث تشير البيانات الأولية إلى أن نحو 40% من المستخدمين بجهاز التربية والتعليم تلقوا التطعيم.

إلى ذلك، أظهر نتائج دراسة أجراها مركز الأبحاث التابع لصندوق المرضى "كلاليت" أن لقاح فايزر- بايونتيك فعال بنسبة 94%، وأتت النتائج بعد الدراسة التي شملت 600 ألف شخص تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا، مقارنة بـ600 ألف شخص لم يتلقوا التطعيم.

وبحسب بيانات الدراسة، كان هناك انخفاض بنسبة 94% في معدل الإصابة بأعراض، وانخفاض بنسبة 92 % في معدل الإصابة بأعراض حادة، بالمقارنة مع الأشخاص الـ600 ألف الذين لم يتم تحصينهم.

كما أظهرت بيانات الدراسة أن اللقاح حافظ على فعاليته لدى كافة الفئات العمرية، بما في ذلك من هم فوق 70 عاما.

وبالتوازي مع نشر دراسة بحثية لصندوق المرضى "كلاليت"، أظهرت دراسة بحثية لوزارة الصحة الإسرائيلية، تداعيات فيروس كورونا على حياة المواطنين حتى وإن لم يصابوا بالفيروس، ولوحظ الارتفاع بتناول الطعام غير الصحي، وعدم المحافظة على الصحة، وعدم الحفاظ على اللياقة البدنية

كما أن كورونا استبدل الإصابات بالإنفلونزا في موسم الشتاء الجاري، حيث سجل تراجعا ملحوظا بالإصابة بالإنفلونزا، وفقا لمديرية المركز القومي لرصد الأمراض.

التعليقات