09/03/2021 - 15:49

أجور متدنية: العاطلون عن العمل لا يسارعون للعودة لوظائفهم

وفق معطيات مصلحة التشغيل الإسرائيلية، فإن نحو 185 الف شخص، غالبيتهم من النساء، عادوا إلى العمل خلال الشهر الأخير، ولا يزال هناك 570 ألف عاطل عن العمل، والأجر المتدني أحد أسباب عدم عودة الكثيرين لوظائفهم

أجور متدنية: العاطلون عن العمل لا يسارعون للعودة لوظائفهم

مطعم في تل أبيب فتح أبوابه أول من أمس (أ.ب.)

عاد نحو 185 ألف شخص إلى العمل منذ بدء فتح الإغلاق الثالث، قبل شهر، لكن لا يسارع العاطلون عن العمل إلى العودة إلى وظائفهم فيما يشكو مشغلون من عدم قدرتهم على إشغال وظائف شاغرة في مصالحهم ويتهمون سياسة بذلك الحكومة بسبب سياسة دفع مخصصات بطالة، مقابل تعالي دعوات للعاملين العاطلين عن العمل إلى بدء البحث عن عمل.

وأفادت معطيات نشرتها مصلحة التشغيل الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، بأن 185,418 عاملا عادوا إلى عملهم خلال الشهر الأخير، 83% بينهم عادوا من إجازة بدون راتب. ولا يزال 570,958 شخصا مسجلين كطالبي عمل، 56% منهم أخرجوا إلى إجازة بدون راتب.

ووف معطيات مصلحة التشغيل، فإن 48.4% من العائدين إلى العمل هم شبان دون سن 34 عاما، وحوالي 37% في سن 35 – 54 عاما. و67.5% من العائدين إلى العمل خلال الشهر الأخير من النساء.

وتشير تقديرات مصلحة التشغيل ووزارة المالية إلى أنه في موازاة فتح المرافق الاقتصادية بشكل كامل تقريبا، سيعيد عشرات آلاف العاملين إلى العمل بحلول نهاية الشهر الحالي.

وهنا فروع اقتصادية التي كانت العودة فيها إلى العمل ضئيلة جدا، وبينها مجالات الطيران، السياحة، الرياضة، الفنون ومعاهد اللياقة البدنية التي تعمل بصورة مقلصة. وتقدر وزارة المالية أنه سيكون هناك ربع مليون عاطل عن العمل بحلول نهاية العام الحالي.

ويدعي مشغلون أنهم لا ينجحون بتجمنيد عاملين للعمل في وظائف شاغرة في مصالحهم التجارية، ويقول أصحاب مطاعم إنهم لم يتمكنوا من فتح مطاعمهم، أول من أمس، بسبب عدم وجود عاملين لديهم. لكن أحد أبرز أسباب عدم العودة إلى العمل هو الأجر المتدني الذي يتلقونه، فيما مخصصات البطالة لا تقل كثيرا عن أجورهم.

وصرح وزير المالية، يسرائيل كاتس، مؤخرا، أنه لا يعتزم وقف دفع مخصصات البطالة في حزيران/يونيو المقبل، كما كان مقررا، وأنه يعتزم مواجهة المصاعب في إعادة العاملين إلى أماكن العمل بواسطة هبات وحوافز لمن يعود إلى العمل. وعبرت أحزاب عن تأييدها لهذا الموقف، خاصة وأن أزمة كورونا لم تنته.

ودعا مدير عام مصلحة التشغيل، رامي غراور، العاطلين عن العمل إلى عدم الانتظار حتى شهر حزيران/يونيو، لأنه ستكون حينها العودة إلى العمل اصعب من اليوم. كذلك دعا المشغلين إلى الإبلاغ عن عاملين يرفضون العودة إلى العمل، وهدد أنه "لن نتردد بسحب مخصصات البطالة" منهم.

وأضاف غراور، في مقابلة لموقع "واللا" الإلكتروني، اليوم، أن "هذه الظاهرة معروفة لنا. ونسمع عن فروع معينة لا تنجح بتجنيد عاملين، وخاصة المطاعم، وهناك على ما يبدو أن السبب هو الأجر المتدني".

وخلافا لتوقعات وزارة المالية، قال غراور إن تقديرات مصلحة التشغيل تشير إلى أن عدد العاطلين عن العمل سيتراوح ما بين 350 ألفا في افضل الأحوال و450 في أسوأها، وأن نسبة البطالة ستكون 10%.

التعليقات