21/03/2021 - 17:50

منسّق كورونا يقلّل من احتمال موجة انتشار أخرى للفيروس

قلّل منسق مكافحة فيروس كورونا المستجد، بروفيسور نحمان أش، من احتمال موجة انتشار أخرى للفيروس في أعقاب التسهيلات التي أقرّت اليوم، الأحد، منها إلغاء تقييدات المسافرين في مطار بن غوريون وفتح معبر طابا.

منسّق كورونا يقلّل من احتمال موجة انتشار أخرى للفيروس

(أ ب)

قلّل منسق مكافحة فيروس كورونا المستجد، بروفيسور نحمان أش، من احتمال موجة انتشار أخرى للفيروس في أعقاب التسهيلات التي أقرّت اليوم، الأحد، منها إلغاء تقييدات المسافرين في مطار بن غوريون وفتح معبر طابا.

وأضاف أش أن اتصالات تجري مع دول مختلفة للاعتراف المتبادل بشهادات التطعيم، ما يتيح السفر إلى الخارج.

وخلال مؤتمر صحافي، قال أش "لم نصل إلى الأرقام المتدنيّة بين الموجتين الثانية والثالثة، لذلك أمامنا طريق طويل لنقطعه. لكن المعطى المشجّع هو أن الانخفاض يسجّل رغم الفتح الواسع للاقتصاد. وهذا ما أتاح لنا الخروج إلى الدفعة الرابعة (من التسهيلات)"، التي ارتكزت على زيادة عدد الحاضرين في الفعاليات الثقافية والنشاطات الرياضيّة، وفتح برك السباحة.

وتابع أش "سنتابع معطيات الاعتلال في الأسبوعين المقبلين، ونرى إلى أين نتّجه. الأسبوعان المقبلان هما متحدّيان جدًا لأن لدينا يوم الانتخابات، عيد الفصح ونقترب من أعياد نيسان/أبريل ورمضان. في هذه الوقت الجميع بحاجة للتصرّف بمسؤوليّة وأن يشدّد على التعليمات الموجودة. للأسف، ممّا رأيته في وسائل الإعلام المختلفة، لا يوجد التزام دائمًا. رأينا لعب كرة قدم مع اصطفاف في الجمهور، لا تشديد على الكمامات. خسارة".

وحول التقييدات في المناسبات الدينيّة، أعلن أش قصرها على "20 شخصًا داخل المباني و50 شخصًا في الخارج. يجب الحفاظ أثناء الوجبة قدر الإمكان على منع انتقال العدوى. أما من ناحية الصلوات، ففي رمضان وفي عيد الفصح، يمكن لدور العبادة اختيار واحدٍ من خيارين: عشرين في الداخل أو خمسين في الخارج".

وبخصوص إزالة الإلزام على ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة، قال أش إنّ "المعطيات إلى تنازل، لكنّها ليست كتلك التي تتيح تغيير تعليمات الكمامات والحجر"، ونفى احتمال إجراء تعديلات لإلغاء الكمامات.

انخفض متوسط عدد حالات الإصابات اليومية بفيروس كورونا في إسرائيل، إلى أقل من 300 حالة، لأول مرة منذ شهور.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، شخصت 285 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتوفي 3 أشخاص تأثرا بالفيروس، أمس السبت، فيما تم أخذ 17438 عينة مخبرية لاكتشاف كورونا، أظهرت النتائج بأن 1.7% منها موجبة.

ويرقد في أقسام كورونا في مستشفيات البلاد 874 مصابا، بينهم 561 بحالة خطيرة، بينما 199 وصفت حالتهم بالحرجة تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي.

ومع الانخفاض بالفحوصات الموجبة والحالات النشطة التي يتم تشخيصها، يواصل مُعامل تناقل العدوى (R) الانخفاض ليتوقف عند 0.62 بعد أن كان في الأسبوع الماضي 0.78، لتتوقف الحالات النشطة عند 18309.

إلى ذلك، أظهرت البيانات الإجمالية لوزارة الصحة، بأنه منذ الإعلان عن انتشار الفيروس في البلاد قبل عام تم تشخيص 827428 إصابة بغالبيتها كان طفيفة وأخضعت للحجر الصحي المنزلي أو الفندقي، بينما بلغ إجمالي الوفيات 6085 حالة وفاة.

ويأتي التراجع في الإصابات النشطة مع استمرار حملة التطعيم، وكذلك مع دخول المرحلة الرابعة للخروج من الإغلاق صباح اليوم الأحد، إلى حيز التنفيذ وشملت بالأساس فتح أجواء البلاد ومطار بن غوريون، وكذلك المعابر البرية.

وجاءت هذه التسهيلات بموجب قرار الحكومة الإسرائيلية بخصوص مطار بن غوريون بعدما قررت المحكمة العليا عدم قانونية تحديد عدد المسافرين. ولم تحدد الحكومة الإسرائيلية عدد الرحلات الجوية اليومية، مع الحفاظ على القدرة الفعالة للمطار والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتطلبات كورونا.

كما ألغت الحكومة الإسرائيليّة آلية المصادقة على الرحلات الاستثنائية، بالإضافة إلى إلغائها فحص درجات الحرارة قبل الصعود إلى الطائرة.

التعليقات