22/03/2021 - 22:58

اليونان توافق على استقبال 10 آلاف سائح إسرائيلي أسبوعيا

توصلت وزارة السياحة الإسرائيلية مع نظيرتها اليونانية إلى اتفاق لفتح الأجواء مجددا بين الجانبين، يتيح عودة الرحلات السياحية اعتمادا على "شهادة التطعيم" الإسرائيلية، بحيث تستقبل اليونان أسبوعيا 10 آلاف سائح إسرائيلي، بحسب ما كشفت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")

اليونان توافق على استقبال 10 آلاف سائح إسرائيلي أسبوعيا

توضيحية من أثينا (أ ب)

توصلت وزارة السياحة الإسرائيلية مع نظيرتها اليونانية إلى اتفاق لفتح الأجواء مجددا بين الجانبين، يتيح عودة الرحلات السياحية اعتمادا على "شهادة التطعيم" الإسرائيلية، بحيث تستقبل اليونان أسبوعيا 10 آلاف سائح إسرائيلي، بحسب ما كشفت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، مساء الإثنين.

ونقلت "كان 11" عن مصدر في وزارة السياحة اليونانية أن اليونان ستكون أول دولة تعترف بشهادة التطعيم والجواز الأخضر الذي يمنح للمواطنين الإسرائيليين بعد مرور أسبوعين على موعد تلقي الجرعة الثانية باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأشار المصدر إلى أن المصادقة اليونانية على الجواز الأخضر الإسرائيلي تشمل إعفاء المسافرين من الخضوع للحجر الصحي وإجراء فحص لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا، قبل التوجه إلى اليونان وربما كذلك بعد الوصول إليها.

وذكرت القناة العامة الإسرائيلية أن الاتفاق يدخل حيّز التنفيذ بدءا من يوم غد، الثلاثاء، وأن وزارتي السياحة والصحة الإسرائيليتين يتعلنان رسميا عن الاتفاق قريبا. وأشارت إلى أن اليونان كانت تعتزم السماح بدخول السيّاح الإسرائيليين منتصف نيسان/ أبريل المقبل، لكن الضغوطات التي مارستها السفارة الإسرائيلية على السلطات اليونانية ساهمت بتقديم الموعد.

ولفتت القناة الإسرائيلية الرسمية إلى أن اليونان سجلت خلال الساعات الـ24 الماضية 41 حالة وفاة و1500 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما أن السلطات اليونانية فرضت خلال الأيام الماضية قيودا على بعض الأنشطة التجارية والصناعية في البلاد.

تفاهمات لإعادة فتح معبر طابا وخلاف حول الموعد

هذا وتوصلت السلطات الإسرائيلية، الإثنين، إلى تفاهمات تشمل ضوابط لإعادة فتح معبر طابا مع مصر بعد إغلاقه لمدة عام بسبب جائحة كورونا.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن مناقشات جرت اليوم بين وزارات السياحة والداخلية والصحة الإسرائيلية، وتم تحديد موعدين نهائيين لإعادة افتتاح المعبر الحدودي مع سيناء المصرية.

ودفعت وزارة السياحة نحو إعادة افتتاح المعبر - حال وافقت السلطات المصرية - يوم الخميس المقبل، قبيل عيد الفصح اليهودي (يبدأ مساء الجمعة ويستمر لمدة أسبوع)، الذي كان يحتفل به آلاف الإسرائيليين في سيناء خلال سنوات ما قبل كورونا.

فيما تسعى وزارة الصحة لتأجيل الموعد إلى ما بعد الفصح وتحديدا إلى 4 نيسان/ أبريل المقبل، بهدف منع التكدس، وفرض إجراءات تسمح فقط لمن تلقوا التطعيم بالعبور إلى سيناء.

وسواء تم فتح المعبر في أحد التاريخين، فثمة إجراءات تم التوافق عليها، بينها تقليص أيام العمل بالمعبر إلى 5 أيام في الأسبوع و8 ساعات يوميا، وعدم السماح بمرور السيارات الخاصة.

وشملت الضوابط الجديدة، الالتزام بتقديم اختبار PCR قبل 72 ساعة من العودة لإسرائيل (بمستشفيات بشرم الشيخ أو نويبع بمصر بتكلفة 35 دولارا)، وكذلك إخضاع العائدين لاختبار آخر لدى دخول إسرائيل، بحسب المصدر ذاته.

وتسمح الضوابط ذاتها بمرور 40 شخصا من المعبر بالساعة، أي 320 يوميا، دون تحديد ما إن كان ذلك في كلا الاتجاهين أم بالنسبة للعائدين إلى إسرائيل.

ومنذ آذار/ مارس 2020، تغلق إسرائيل معبر طابا، بهدف الحد من تفشي فيروس كورونا.

وفي 2019 سجل المعبر مرور نحو نصف مليون إسرائيلي إلى سيناء، بزيادة قدرها 30 في المئة عن 2018، فيما وصل عدد الإسرائيليين الذين مروا في 2020 قبل إغلاق المعبر إلى 34 ألفا، بحسب صحيفة "هآرتس".

التعليقات