26/05/2021 - 07:26

وزير الخارجية البريطاني يبحث بإسرائيل ورام الله حل الدولتين

يلتقي الوزير البريطاني، رئيسَ الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن بيني غانتس، بينما في رام الله، يلتقي لاحقا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية.

وزير الخارجية البريطاني يبحث بإسرائيل ورام الله حل الدولتين

أشكنازي يستقبل وزير الخارجية البريطاني (مكتب الصحافة الحكومي)

يجري وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الأربعاء، في القدس المحتلة ورام الله، محادثات مع المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، سبل تثبيت وقف إطلاق النار والعودة لمسار المفاوضات على أساس حل الدولتين، وتأتي زيارته التي تستغرق يوما واحدا بعد زيارة مماثلة لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن.

ويلتقي الوزير البريطاني، رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن بيني غانتس، بينما في رام الله، يلتقي لاحقا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية.

وقبيل وصوله إلى المنطقة، قال وزير الخارجية البريطاني، في تغريدة على موقع تويتر، إنه سيبحث كيفية العمل على استمرار وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مؤخرا، مضيفا أنه يجب إنهاء دورة العنف وتحقيق تقدم نحو سلام دائم في المنطقة.

وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية لدعم ترسيخ وقف إطلاق النار الهش بين إسرائيل وحماس والذي أنهى عدوانا إسرائيليا على قطاع غزة استمر أحد عشر يوما.

ورحب راب بوقف إطلاق النار قائلا في بيان إن "من المهم أن يركز جميع الأطراف الآن على ضمان استمراره"، بحسب بيان صادر عن الخارجية البريطانية.

واعتبر أن الأحداث الأخيرة "تظهر الحاجة الملحة لإحراز تقدم حقيقي نحو مستقبل أكثر إيجابية لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين وكسر حلقة العنف التي أودت بحياة كثيرين".

وشدد راب على أن "المملكة المتحدة تدعم حل الدولتين باعتباره الطريقة الأفضل لتحقيق سلام دائم".

وتأتي زيارة راب التي تستغرق يوما واحدا بعد أن كان نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، قد تعهد، أمس الثلاثاء، خلال جولة له في الشرق الأوسط بإعادة بناء العلاقات الأميركية مع الفلسطينيين عبر إعادة فتح قنصلية في القدس وتقديم الأموال لمساعدة قطاع غزة.

وفي ختام زيارته للمنطقة، قال بلينكن في مؤتمر صحافي عقده بالقدس إن الاهتمام بالحاجات الإنسانية لسكان غزة نقطة أساسية، وواشنطن ستحشد الدعم الدولي لذلك.

وأكد أن واشنطن ستقدم مساعدات جديدة للمساهمة في إعادة إعمار غزة، كجزء من الجهود لتعزيز وقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل.

وأضاف "خلال الاجتماعات التي عقدتها، حصلت على تأكيدات من جميع الأطراف بضرورة اتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار. كان وقف إطلاق النار خطوة أولى، لكن يجب أن البدء بإعادة إعمار غزة والمساعدات الإنسانية للسكان هناك - لكن هذا ليس كافيا".

وتابع "يجب أن يحصل الفلسطينيين والإسرائيليين على معاملة متساوية وعادلة وأن يحظى الطرفان بالحقوق والكرامة".

التعليقات