27/05/2021 - 14:10

أشكنازي للسفير الفرنسي: تصريحات لودريان "بعيدة عن الواقع"

أشكنازي استدعى السفير الفرنسي في تل أبيب إلى ما وُصف بـ"محادثة توبيخ"، في أعقاب تصريحات وزير الخارجية الفرنسي التي أكد فيها أن إسرائيل تتحول إلى دولة أبرتهايد. وزعم أشكنازي أنها تشكل دعما "لجهات متطرفة وأنشطة معادية لإسرائيل"

أشكنازي للسفير الفرنسي: تصريحات لودريان

مظاهرة في مدينة ليل الفرنسية احتجاجا على العدوان على غزة، مطلع الأسبوع الماضي (أ.ب.)

استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، اليوم الخميس، السفير الفرنسي في تل أبيب، أريك دانون، إلى ما وُصف بـ"محادثة توبيخ"، في أعقاب تصريح وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، بأن إسرائيل تتحول إلى دولة أبرتهايد (فصل عنصري) في حال استمرار الاحتلال.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في وزارة الخارجية قولها إن أشكنازي أبلغ السفير بأن أقوال لودريان ليست مقبولة، وأنه زعم أن هذه الأقوال "لا تستند إلى حقائق وبعيدة عن الواقع"، رغم أن إسرائيل تمارس سياسة فصل عنصري بشعة وإجرامية بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال أشكنازي للسفير إن إسرائيل ترفض أقوال لودريان، وأنه يتوقع من الدول الصديقة ألا تطلق تصريحات "عديمة المسؤولية"، بزعم أنها تشكل دعما "لجهات متطرفة وأنشطة معادية لإسرائيل".

وادعى أشكنازي أمام السفير الفرنسي أنه قلق من تصاعد حوادث معاداة السامية في فرنسا، وأنه يتوقع من القيادة الفرنسية التنديد بهذه الحوادث والعمل من أجل إيقافها.

وأضاف أشكنازي أن "فرنسا تجاهلت بشكل تظاهري كافة الخطوات التي نفذتها إسرائيل من أجل منع تدهور الوضع، واقوال وزير الخارجية (لودريان) منحت، عمليا، جائزة لجهات متطرفة والمنظمات الإرهابية، وفي مقدمتها حماس".

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بيان، أمس، إنه "أعرب عن احتجاجي الشديد ضد حكومة فرنسا بشأن تصريحات وزير الخارجية الفرنسي، التي أدلى بها في مقابلة تلفزيونية"، وأن تصريح لودريان هو "ادعاء وقح وكاذب، وليس له أي أساس".

وزعم نتنياهو أنه "في إسرائيل كل المواطنين متساوون أمام القانون بغض النظر عن أصلهم". وأضاف "لن نقبل بأية محاولة منافقة وكاذبة لتعليمنا الأخلاق في هذا الشأن".

التعليقات