03/06/2021 - 09:58

غانتس يطلب تمويلا أميركيا لسد النقص بصواريخ "القبة الحديدية"

تأتي جهود وزارة الأمن الإسرائيلية لسد النقص في صواريخ القبة الحديدية التي نفذت تقريبا من مخازن الجيش، ضمن الزيارة الخاطفة التي يقوم بها، وزير الأمن، بيني غانتس، الذي حط في واشنطن، اليوم الخميس، ليجتمع بوزير الدفاع الأميركي ومستشار الأمن القومي

غانتس يطلب تمويلا أميركيا لسد النقص بصواريخ

صواريخ القبة الحديدية نفذت خلال العدوان على غزة (أ.ب)

وصل وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى العاصمة الأميركية، واشنطن، اليوم الخميس، في زيارة يجتمع خلالها مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، في محاولة لتجنيد مليار دولار لسد نفقات العنوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتسعى وزارة الأمن الإسرائيلية إلى سد النقص في صواريخ منظومة "القبة الحديدية"، وتبحث عن تمويل لسد النقص في الاحتياط بالصواريخ والذي تسبب جراء العدوان على قطاع غزة، والاستعمال المكثف لـ"القبة الحديدية" لاعتراض القذائف الصاروخية التي أطلقتها المقاومة باتجاه البلدات الإسرائيلية.

نواب بالكونغرس الأميركي يدعمون منح إسرائيل مليار دولار إضافية

وعلى صلة، بعث أعضاء بالكونغرس الأميركي، أمس، الأربعاء، بخطاب إلى وزير الدفاع، أوستن، ذكروا فيه أنهم سيدعمون "طلب محتمل" لإسرائيل للحصول على مليار دولار إضافي كمساعدات عسكرية عاجلة.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام أميركية، نقلًا عن مصادر في الكونغرس، جاء ذلك في خطاب وجهه 55 نائبًا بالمجلس المذكور، إلى وزير الدفاع.

وأكد الخطاب الذي قاد الدعوة إليه، عضو مجلس النواب عن ولاية نيو جيرسي، جوش جوتهايمر، ووقعه نوابٌ من الديمقراطيين والجمهوريين، التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل.

وأشار النواب في خطابهم إلى أن إسرائيل بصدد المطالبة بشكل عاجل بمليار دولار إضافية كمساعدة عسكرية من الولايات المتحدة، مؤكدين أنهم سيدعمون ذلك في الكونغرس إذا وصل إليهم أي طلب بهذا الخصوص.

وأول أمس، الثلاثاء، كان السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، قد قال إن "إسرائيل ستطلب من الولايات المتحدة تمويلا طارئا بقيمة مليار دولار لتجديد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية لنظام القبة الحديدية"، وذلك خلال زيارته القدس.

مباحثات حول النووي الإيران ووقف إطلاق النار في غزة

وأشارت التقارير إلى أن غانتس سيبحث مع المسؤولين الأميركيين الموضوع الإيراني ونفوذ طهران في الشرق الأوسط، في ظل الأنباء التي تتحدث عن التوصل لمسودة اتفاق لعودة أميركا إلى الاتفاق النووي.

كما يبحث غانتس العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة وتثبيت وقف إطلاق النار والمبادرة لبدء مشاريع إعمار غزة، وصفقة تبادل الأسرى مع حماس، بالإضافة إلى قضايا إقليمية أخرى.

وقال غانتس وهو في طريقه لواشنطن "أنا الآن ذاهب إلى الولايات المتحدة في رحلة قصيرة، ولكنها مهمة للغاية، من أجل أمن إسرائيل. أنا مقتنع بأنه يمكنني الاهتمام بأمن إسرائيل في واشنطن، وهنا في البلاد يمكننا تشكيل حكومة تغيير، لضمان الأمن والوحدة في المجتمع الإسرائيلي".

وجاء في بيان صدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية أن غانتس "سيجري حوارا إستراتيجيا حول الاتفاقية التي يتم بلورتها مع إيران، والحفاظ على التفوق العسكري النوعي الإسرائيلي والاستقرار في الشرق الأوسط".

وذكرت وزارة الأمن أن "غانتس سيعرض على كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية الخطة التي وضعها في المؤسسة الأمنية، للمحافظة على هدوء طويل الأمن في قطاع غزة واستعادة" الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حركة "حماس"، بالإضافة إلى "تعزيز التحالف مع الأطراف المعتدلة والسلطة الفلسطينية".

التعليقات