29/06/2021 - 13:08

بينيت: بالإمكان التغلب على موجة كورونا الحالية دون فرض قيود

"دولة إسرائيل في سباق مع الزمن. ورغم أن بحوزتنا احتياطي لقاحات للجميع، لكن صلاحيتها توشك على الانتهاء في نهاية شهر تموز/يوليو. ولذلك، أمامنا عشرة أيام تقريبا من أجل أن نتمكن من إعطاء جرعة اللقاح الأولى"

بينيت: بالإمكان التغلب على موجة كورونا الحالية دون فرض قيود

بينيت ووزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، في مركز تطعيم في حولون، اليوم (أ.ب.)

اعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء، أنه بالإمكان التغلب على موجة فيروس كورونا الحالية من دون فرض قيود، ودعا الى تلقي التطعيم ضد الفيروس، لكن بيانات وزارة الصحة أفادت بتسجيل قرابة 300 إصابة جديدة بكورونا، أمس.

وقال بينيت، خلال زيارة لمركز تطعيمات في مدينة حولون، أن "الكثير من الأشخاص حضروا من أجل تلقي التطعيم في الأيام الأخيرة، لكن هذا ليس كافيا. نريد الوصول إلى 30 ألف تطعيم يوميا كي ننفذ المهمة. هذا طَموح، لكن ممكن تنفيذه".

وأضاف بينيت أن "دولة إسرائيل في سباق مع الزمن. ورغم أن بحوزتنا احتياطي لقاحات للجميع، لكن صلاحيتها توشك على الانتهاء في نهاية شهر تموز/يوليو. ولذلك، أمامنا عشرة أيام تقريبا من أجل أن نتمكن من إعطاء جرعة اللقاح الأولى".

وأشارت تقارير إلى أن بحوزة إسرائيل 1.2 مليون لقاح من صنع شركة "فايزر" حاليا، وتنتهي صلاحيتها في 30 تموز/يوليو المقبل، ما يعني أنه ينبغي تلقي الجرعة الأولى حتى 9 تموز/يوليو. واللقاحات التي لن يتم استخدامها في إسرائيل أو لا تنقل إلى دولة أخرى حتى نهاية الشهر المقبل، سيتم إتلافها.

وتابع بينيت أن الطفرة الهندية لفيروس كورونا تنقل العدوى أكثر بمرة ونصف المرة من الفيروس العادي. وقال إنه "يوجد خطأ شائع بالاعتقاد أن أبناء الشبيبة لا ينبغي أن يتلقوا التطعيم. وهذا ليس صحيحا. وينبغي على أبناء وبنات الشبيبة تلقي التطعيم لأن السلالة الجديدة تستهدف الأولاد الذين لم يتلقوا التطعيم، وهذا لم يكن بهذا الحجم في السلالة السابقة".

وأعلن بينيت أن حكومته تعمل من أجل حظر مطلق ببسفر إلى دول حمراء، وقال إنه الجهود تتركز الآن على خلل أحدث ثغرة في مطار بن غوريون طوال سنة ونصف سنة منذ بداية الوباء.

وأفادت معطيات وزارة الصحة، اليوم، بتسجيل 283 إصابة جديدة بكورونا، أمس، إثر إجراء 67,926 فحصا لاكتشاف الفيروس، ونسبة الفحوصات الموجبة 0.4%. وتراجعت معطيات أخرى، بينها انخفاض عدد مرضى كورونا بحالة خطيرة إلى 21 مريضا، وانخفاض عدد الموصولين بأجهزة تنفس اصطناعي إلى 14. وبلغت حصيلة الوفيات 6429 منذ بداية الجائحة.

التعليقات