30/06/2021 - 16:06

قانون الإجازة بدون راتب الجديد: التفاصيل الكاملة

تنتهي غدا فترة دفع مخصصات البطالة للذين أخرجوا إلى إجازة بدون راتب أو الذين فُصلوا من العمل خلال جائحة كورونا، وصادقت لجنة المالية في الكنيست بالإجماع على القانون الجديد الذي يشمل استمرار دفع المخصصات بشكل مقلص

قانون الإجازة بدون راتب الجديد: التفاصيل الكاملة

مطعم مغلق في الناصرة، في ايلول/ سبتمبر الماضي (عرب 48)

تنتهي غدا، الخميس، فترة دفع مخصصات البطالة للذين أخرجوا إلى إجازة بدون راتب أو الذين فُصلوا من العمل خلال جائحة كورونا، منذ 16 شهرا. وابتداء من غد، ستدفع مخصصات البطالة لأبناء سن 45 عاما فما فوق الذين لم يتمكنوا من العثور على عمل، بحسب قرار لجنة المالية في الكنيست.

وصادقت لجنة المالية بالإجماع، الليلة الماضية (الأربعاء)، على قانون الإجازة بدون راتب تمهيدا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة في الهيئة العامة للكنيست. وتقرر في اللجنة استمرار دفع مخصصات بطالة للمواطنين فوق سن 67 عاما، الذين كانوا يعملون وأخرجوا إلى إجازة بدون راتب أثناء أزمة كورونا. وستدفع هذه المخصصات في الأشهر الثلاثة المقبلة، لكن الخطة تقضي بخفض المخصصات في الشهر الأول إلى 90% من مخصصات البطالة التي تلقوها، وفي الشهر الثاني إلى 80%، ثم 70% في الشهر الثالث.

وينص القانون على أن شخصا بلغ 45 عاما وتلقى مخصصات بطالة خلال فترة كورونا، سيكون مستحقا لأيام بطالة أخرى، تشكل نصف أيام البطالة التي كان يستحقها وفقا للقانون الأصلي، والتي استغلها خلال فترة كورونا.

وبإمكان العاطلين عن العمل فوق 45 عاما الحصول على أيام البطالة الإضافية بموجب القانون الأصلي والتي لم يستغلونها حتى نهاية شهر حزيران/يونيو، الذي يصادف اليوم، أو حتى نهاية العام الجاري أو حتى 12 شهرا من التاريخ الذي حُدد لهم بشكل شخصي، ووفقا للمدة الأطول بين هذه الإمكانيات.

ووفقا لقرار لجنة المالية، ستكون مخصصات البطالة بموجب القانون الجديد، 85% من نسبتها في القانون، وذلك إثر القرار بأنه مع انخفاض نسبة البطالة بـ10% سيتم خفض مخصصات البطالة بنسبة مشابهة، وستكون نسبتها 85% بدلا من 90% إثر إضافة الهبة لأبناء 67 عاما.

وجرى الاتفاق في لجنة المالية مع التأمين الوطني على استمرار دفعات التأمين الوطني للنساء اللواتي أنجبن خلال فترة كورونا، وكن يستحقن مخصصات بطالة. وتقرر إنهن يستحقن مخصصات ولادة بحجم الراتب الأخير الذي حصلن عليه، بدلا من أن تكون بحجم مخصصات البطالة التي تلقينها. وتقرر أيضا حظر فصل امرأة من العمل بعد 60 يوما من إنجابها وبعد أن عادت من إجازة بدون راتب.

وبسبب مواجهة قسم من العاطلين عن العمل صعوبة في تجميع فترة تأهل طافية لغرض الحصول على مخصصات بطالة، تقرر في لجنة المالية أن الشخص الذي توقف تشغيله في الأشهر تموز/يوليو حتى أيلول/سبتمبر من العام الحالي، سيحتاج إلى 6 أشهر تأهل فقط، بين الـ18 شهرا الأخيرة، بدلا من 12 شهرا التي ينص عليها قانون التأمين الوطني، وبذلك سيكون مستحقا لنصف أيام البطالة التي ينص عليها القانون لشخص في حالة عائلية مشابهة وجمع فترة تأهل كاملة. وينص القانون أيضا على أن من أُوقِق عمله في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2021 الجاري، سيكون مستحقا لـ83% من أيام البطالة التي ينص عليها القانون، إذا جمع 10 أشهر تأهل.

كذلك يطيل القانون سريان القانون المؤقت، الذي في إطاره الذين يتواجدون في تأهيل مهني سيستحقون مخصصات بطالة كاملة، بدلا من 70% منها بموجب القانون الأصلي. ويقترح سن قانون دائم بأن شخصا لا يستحق مخصصات بطالة في فترة الإجازة بدون راتب مقابل أيام إجازة يستحقها، سواء دُفعت له أو لم تدفع.

وتم الاتفاق، ولكن ذلك سيكون خارج القانون الجديد، على أن هبة العودة إلى العمل للذين تلقوا مخصصات بطالة خلال فترة كورونا وعادوا إلى العمل، تم تمديدها بشهر واحد، أي حتى نهاية تموز/يوليو المقبل، وأن يحصل على هذه الهبة من خلال ثلاث نبضات.

التعليقات