01/06/2021 - 16:15

المالية: وقف مخصصات البطالة لمن تقل أعمارهم عن 28 عاما

إلغاء مخصصات البطالة لمن هم دون 28 عاما وليس لديهم أولاد، بحلول مطلع تموز/يوليو المقبل. والقرار جاء إثر ضغوط مارسها المشغلون، الذين ادعوا أن عاملين لا يعودون إلى العمل بسبب دفع مخصصات البطالة

المالية: وقف مخصصات البطالة لمن تقل أعمارهم عن 28 عاما

مطاعم ومقاهي مغلقة في ساحة العين في الناصرة (عرب 48)

قرر وزير المالية الإسرائيلية، يسرائيل كاتس، وقف دفع مخصصات البطالة للعاطلين عن العمل دون سن 28 عاما، التي بدأت بشكل واسع في أعقاب جائحة كورونا. وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني أن مداولات جرت في وزارة المالية اليوم، الثلاثاء، تقرر خلالها بتغيير الخطة التي تم إقرارها الأسبوع الماضي، وإلغاء مخصصات البطالة لمن هم دون 28 عاما وليس لديهم أولاد، بحلول مطلع تموز/يوليو المقبل.

واتخذ القرار خلال اجتماع أداره كاتس، وبمشاركة مسؤولين كبار في الوزارة، إثر ضغوط مارسها المشغلون، الذين ادعوا أن عاملين لا يعودون إلى العمل بسبب دفع مخصصات البطالة. ويتعين المصادقة على القرار من خلال مصادقة الحكومة وتشريع في الكنيست قبل دخوله إلى حيز التنفيذ.

وحسب خطة وزارة المالية، سيتم تمديد الاستحقاق بمخصصات البطالة للعاطلين عن العمل فوق سن 28 عاما أو العاطلين عن العمل الذين لديهم أولاد، وذلك بشكل تفضيلي يخضع للسن وعدد الأولاد.

كذلك تقرر تمديد هبة التأقلم لأبناء 67 عاما فما فوق واستمرار دفع المخصصات المزدوجة (التأقلم والشيخوخة) حتى نهاية العام الحالي. كما ستُمدد إمكانية تطبيق العبة للعاطلين القدامى عن العمل الذين يعودون إلى العمل حنى نهاية الشهر الحالي، وتُمنح هبة للمشغلين الذين يستوعبون أشخاصا كانوا خارج سوق العمل لفترة طويلة.

وقد يتغير هذا القرار، وفقا للسياسة التي سيتبعها وزير المالية المقبل، في حال تشكيل "حكومة التغيير"، وهو أفيغدور ليبرمان. وتطرق ليبرمان إلى مواضيع اقتصادية، اليوم، وقال في خطاب خلال مؤتمر نقابة المحامين، إنه "ينبغي إعادة البحث في كل موضوع استمرار دفع مخصصات البطالة للمتواجدين في إجازة بدون راتب".

التعليقات