20/07/2021 - 11:47

بينيت: لقرار "Ben & Jerry's" عواقب وخيمة.. ومطالبة باتّخاذ ولايات أميركيّة إجراءات ضدّ الشركة

ذكر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في حديث مع الرئيس التنفيذي لشركة "Unilever"، آلان جوب، ومع مالك شركة "Ben & Jerry's" العالمية، أنه ينظر بعين الخطورة إلى قرار الشركة بإيقاف بيع منتجاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلّة.

بينيت: لقرار 

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيت (أ ب)

ذكر رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في حديث مع الرئيس التنفيذي لشركة "Unilever"، آلان جوب، ومع مالك شركة "Ben & Jerry's" العالمية، أنه ينظر بعين الخطورة إلى قرار الشركة بإيقاف بيع منتجاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلّة.

وقال بينيت: "هذا إجراء مناهض لإسرائيل بشكل واضح، وله عواقب وخيمة؛ قانونية وغيرها".

وأضاف بينيت أن "إسرائيل ستتصرف بحزم ضد أي مقاطعة تستهدف مواطنيها"، على حدّ قوله.

بدوره، بعث السفير الإسرائيلي في واشنطن والأمم المتحدة، غلعاد إردان، برسالة إلى 35 حاكمًا أميركيًا للولايات التي لديها تشريعات ضد حركة مقاطعة إسرائيل "BDS"، وطالبهم باتخاذ إجراءات قانونية ضد شركة "Ben & Jerry's".

وكتب إردان في رسالته إليهم: "أحثّكم على معارضة قرار الشركة، واتخاذ إجراءات ضدّه، بما في ذلك؛ إجراءات قانونية وتجارية".

وأضاف أنه "في عام 2018، تمكنا من عكس قرار ’Airbnb’ بشأن مقاطعة إسرائيل، ويمكننا القيام بذلك معًا الآن أيضًا".

وأشار إردان أيضًا إلى أن هذا قرار مناهض لإسرائيل، ويميز ضد المواطنين الإسرائيليين، وفق ما يرى.

وأضاف: "من غير المعقول أن تتعارض الشركات الأميركية ذات الأجندات المتطرفة مع السياسة الأميركية، وتعمل ضد التطبيع والسلام".

وكانت شركة "بن آند جيري (Ben & Jerry's)" العالميّة للمثلّجات، قد أعلنت مساء أمس الإثنين، إيقاف بيع منتجاتها "في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، في قرار عدّ بينيت، أنه لن ينجح، فيما رأى وزير خارجيّته، يائير لبيد، فيه "استسلاما مخجلا لمعاداة السامية وحركة مقاطعة إسرائيل ’BDS’".

وقالت الشركة في بيانها: "نعتقد أن هذا (بيع منتجاتها في الأراضي المحتلة) يتعارض مع قيمنا".

وأضافت: "لدينا شراكة طويلة الأمد مع صاحب الامتياز الذي ينتج الآيس كريم الخاص بنا في إسرائيل ويوزعها في المنطقة. أبلغناه أننا لن نجدد الاتفاقية عندما تنتهي صلاحيتها في نهاية العام المقبل". كما أعلنت الشركة أنها ستتّبع "ترتيبا آخر" في ما يخصّ طريقة عملها وبيع منتجاتها في إسرائيل.

التعليقات