01/08/2021 - 15:19

بينيت: إيران استهدفت السفينة ونعرف كيف نمرر لها الرسالة

اتهم رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إيران باستهداف السفينة الإسرائيلية في خليج عُمان، الجمعة، وأكد أن طهران هي التي نفذت الهجوم على سفينة "ميرسير ستريت" التي تشغلها شركة يديرها رجل أعمال إسرائيلي، قائلا إن بلاده تعرف كيف تمرر الرسالة.

بينيت: إيران استهدفت السفينة ونعرف كيف نمرر لها الرسالة

بينيت يتوعد إيران خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية (أ.ب)

اتهم رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إيران باستهداف السفينة الإسرائيلية في خليج عُمان، الجمعة، وأكد أن طهران هي التي نفذت الهجوم على سفينة "ميرسير ستريت" التي تشغلها شركة يديرها رجل أعمال إسرائيلي، قائلا إن بلاده تعرف كيف تمرر الرسالة إلى أيران.

وردت تصريحات بينيت خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، التي عقدت، اليوم الأحد، وجاء في بيان صادر عن ديوان رئيس الحكومة "سمعت للتوّ أن إيران تحاول، وبشكل جبان، التملص من مسؤوليتها عن وقوع هذا الحادث وهم ينكرون ضلوعهم فيه. وأجزم بشكل قاطع أن إيران هي التي نفذت الهجوم على السفينة".

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلي في مستهل كلمته الافتتاحية لجلسة الحكومة "لقد تلقى العالم خلال الأيام الأخيرة تذكيرا آخر حول العدوانية الإيرانية، هذه المرة في قلب البحر. الإيرانيون الذين هاجموا بمسيرات السفينة "ميرسير ستريت" أرادوا أن يصيبوا هدفا إسرائيليا"، على حد زعمه.

وفي محاولة منه لتأليب الرأي العام العالمي ضد إيران وتجنيد قادة الدول العظمى لدعم الرواية الإسرائيلية، أضاف بينيت "عمليات البلطجة الإيرانية تشكل خطرا ليس على إسرائيل فحسب، بل هي تمس أيضا بمصالح دولية وبحرية الملاحة وبالتجارة الدولية".

وزعم رئيس الحكومة الإسرائيلي أن "الأدلة الاستخباراتية على ذلك موجودة ونتوقع من المجتمع الدولي أن يوضح للنظام الإيراني بأنه ارتكب خطيئة فادحة".

وتوعد بينيت طهران قائلا "نحن، على أي حال من الأحوال، نعرف كيفية تمرير الرسالة لإيران بالسبل الخاصة بنا".

وأجرى بينيت، ووزير الأمن، بيني غانتس، ووزير الخارجية، يائير لبيد، مداولات، أمس السبت، حول مهاجمة السفينة، وهي بملكية يابانية وتديرها شركة بملكية جزئية لرجل الأعمال الإسرائيلي أيال عوفر. وقتل في الهجوم اثنان من طاقم السفينة يحملان الجنسية الرومانية والبريطانية.

إلى ذلك، تسعى إسرائيل إلى إقناع الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى بتحميل إيران المسؤولية عن هجوم استهدف السفينة، فيما أشار محللون إسرائيليون، إلى احتمال تردد إسرائيل في الرد على مهاجمة السفينة.

وتأتي المساعي والتقديرات الإسرائيلية وتصريحات بينيت على الرغم من النفي الإيراني للمزاعم الإسرائيلية، حيث استنكرت طهران، اليوم الأحد، على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، اتهامات إسرائيل التي اعتبرتها "لا أساس لها" بالضلوع في هجوم استهدف سفينة "ميرسير ستريت".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحافي "على النظام الصهيوني وقف مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها"، مضيفا "هذه ليس المرة الأولى التي يوجهون فيها مثل هذه الاتهامات المباشرة تصريحات كهذه هي مدانة".

التعليقات