04/09/2021 - 14:38

جهاز الصحة الإسرائيلي يستعد لإطلاق حملة تطعيم بالجرعة الرابعة

قال منسق مواجهة فيروس كورونا في الحكومة الإسرائيلية، البروفيسور سلمان زرقا، اليوم السبت، إن جهاز الصحة الإسرائيلي يستعد لإطلاق حملة تطعيم بجرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

جهاز الصحة الإسرائيلي يستعد لإطلاق حملة تطعيم بالجرعة الرابعة

(أ ب)

قال مُنسق مواجهة فيروس كورونا في الحكومة الإسرائيلية، البروفيسور سلمان زرقا، اليوم السبت، إن جهاز الصحة الإسرائيلي يستعد لإطلاق حملة تطعيم بجرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وشدد زرقا، في تصريحات للإذاعة العامة الإسرائيلية ("كان - ريشيت بيت")، على أن التجمهرات والتجمعات الحاشدة، "تعرقل مساعي حصر الوباء"، مؤكدا على وجوب التحلي "بأكبر قدر من الحيطة والحذر"، بما في ذلك الأشخاص الذين تلقوا التطعيم.

وقال زرقا إن "أي تجمع في الوقت الحالي غير ضروري. خاصة وأنه بدأنا نشهد انخفاضًا في عدد المرضى بحالة خطيرة"، وأعرب عن قلقه الشديد من أن تؤدي التجمهرات إلى زيادة معدلات الإصابات بالفيروس مجددا.

وفي خضم حملة التطعيم الثالثة، قال زرقا إن "وزارة الصحة تستعد أيضًا للجرعة الرابعة"، معتبرا أن "الجمهور في البلاد يؤمن بالجهاز الصحي"، على اعتبار أن "إسرائيل هي أول من بدأ حملة التطعيم في العالم، وأول من أعطى الجرعة الثالثة وعلينا جميعًا تقبل فكرة التعايش مع موجات الكورونا"، على حد تعبيره.

وأضاف زرقا أنه يراقب عن كثب ما يجري في التجمهرات الكبيرة وأنه لهذا الغرض سيصل مساءا إلى حيفا حيث ستدور أحداث مباراة كرة القدم بين منتخبي إسرائيل والنمسا.

وتابع الزرقا أنه يتفهم أن فكرة "العيش بجوار الكورونا" لا تفي دائمًا بالقيود اللازمة للحد من تفشي الوباء، وقال: "الأمور ليست دائما سوداء أو بيضاء. قبل أسبوع قلت إنه يجب إغلاق ملاعب كرة القدم، بعد مشاهدة الصور من الملاعب. يعد ذلك كل الأطراف استجابوا لهذا التحذير، وفي المباريات التالية كان هناك بالفعل التزام صارم بارتداء الكمامات الواقية".

وكان زرقا قد كشف أن إسرائيل تعتزم التعاقد مع شركات أدوية مختلفة لشراء كميات كبيرة أخرى من اللقاحات، في إطار الاستعدادات لإمكانية إطلاق حملة تطعيم بالجرعة الرابعة وتوسيع الحملة لتشمل الأطفال دون سن الثانية عشرة.

وعلى صلة، أشار باحثون من الجامعة العبرية في القدس إلى أن الارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا، الذي سُجل في الأيام الاخيرة، لا يدل بالضرورة على اتساع شامل في انتشار الفيروس، وإنما هو نتيجة للفحوصوات الكثيرة التي أجريت للأولاد في أعقاب افتتاح العام الدراسي.

وجاء ذلك في تقرير قدمه الباحثون إلى مسؤولين في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أمس، الجمعة. ولفت الباحثون في هذا السياق إلى أن معامل تناقل العدوى (R) مستمر في الانخفاض خلال الأسابيع الأخيرة، وأنه لدى السكان فوق سن 40 عاما انخفض إلى 0.93.

واعتبر الباحثون أن هذا المعطى يعني أن الوباء يتراجع لدى السكان البالغين، الذين بينهم مجموعة الأشخاص في خطر في حال غصابتهم بكورونا.

والجدير بالذكر أنه منذ بدء حملة التطعيم بالجرعة الثالثة، تلقاها أكثر من نصف الأشخاص فوق سن 50 عاما، وأكثر من 70% من الأشخاص فوق 70 عاما.

وأظهرت معطيات نشرتها وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح أمس، أن 32 مريضا بفيروس كورونا توفوا خلال الـ24 ساعة الأخيرة لترتفع حصيلة الوفيات إلى 7,122 منذ بداية الجائحة.

وسُجلت 11,210 إصابات جديدة بكورونا، الخميس، إثر إجراء 134,862 فحصا لكورونا، وارتفاع نسبة الفحوصات الموجبة إلى 8.43%

وبلغ عدد مرضى كورونا في حالة خطيرة 667 مريضا، 143 بينهم يخضعون لتنفس اصطناعي.

وتلقى الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا 2,493,222 مواطنا، و5,501,924 تلقوا الجرعة الثانية، و6,005,150 تلقوا جرعة التطعيم الأولى.

التعليقات