13/02/2022 - 11:24

برنياع زار تركيا: الموساد أحبط 12 محاولة لاغتيال إسرائيليين

وفد برئاسة رئيس الموساد، دافيد برنياع، زار تركيا، مؤخرا، للاطلاع على تفاصيل محاولة المخابرات الإيرانية لاغتيال رجل أعمال إسرائيل، ورئيس الموساد السابق سعى لتعزيز العلاقات مع الاستخبارات التركية بواسطة "قناة سرية"

برنياع زار تركيا: الموساد أحبط 12 محاولة لاغتيال إسرائيليين

كوهين وبرنياع ونتنياهو (مكتب الصحافة الحكومي)

زار وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد، دافيد برنياع، مؤخرا، تركيا واطلعوا على تفاصيل محاولة إيرانية لاستهداف رجل الأعمال الإسرائيلي، يائير غيلر، في تركيا، حسبما ذكرت القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية مساء أمس، السبت.

وأضافت القناة أن الموساد ساعد في إحباط 12 هجوما ضد إسرائيليين في الأراضي التركية، وخطط لها بالأساس تنظيم "داعش"، وذلك خلال السنتين الأخيرتين.

وحسب القناة، فإن الموساد تمكن من إحباط هذه الهجمات إثر "قناة سرية" أقامها رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، مع جهاز الاستخبارات التركية MIT.

وتابعت القناة أن هذه العلاقات تعززت في السنوات الأخيرة، بالرغم من توتر وتدني مستوى العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتركيا.

وأشارت القناة إلى أن التعاون بين الموساد والاستخبارات التركية أحبط استهداف 12 رجل أعمال إسرائيلي ، من جانب "داعش" بالأساس في تركيا وأماكن أخرى في العالم.

وذكرت صحيفة "صباح" التركية، أول من أمس الجمعة، أن قوات الأمن التركية اعتقلت ثمانية مشتبهين في محاولة اغتيال غيلر، المقيم في تركيا. واضافت أن المخابرات الإيرانية حاولت اغتيال غيلر، ردًّا على اغتيال إسرائيل العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده، في العام 2020. و"بموافقة الاستخبارات التركية، حمى الموساد غيلر بشكل فعّال".

وتأتي هذه التقارير في ظل محاولات لتحسين العلاقات بين تركيا وإسرائيل، حيث يتوقع عقد لقاء بين الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، ونظيره الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في آذار/مارس المقبل.

التعليقات