15/03/2022 - 22:43

خطاب زيلينسكي المقرر أمام أعضاء الكنيست يثير حفيظة موسكو

يلقي الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، مطلع الأسبوع المقبل، خطابا أمام أعضاء الكنيست، لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي واستعراض رواية كييف وموقفها من الهجوم الذي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

خطاب زيلينسكي المقرر أمام أعضاء الكنيست يثير حفيظة موسكو

(أ ب)

أثارت الموافقة الإسرائيلية على خطاب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام أعضاء الكنيست، المقرر الأسبوع المقبل، حفيظة موسكو، بحسب ما كشفت مصادر إسرائيلية رفيعة تحدثت إلى موقع "واللا" الإلكتروني.

وفي أعقاب موافقة رئيس الكنيست، ميكي ليفي، على طلب كييف بإلقاء زيلينسكي خطاب أمام أعضاء الكنيست، عبر تطبيق "زووم"، طلب سفير روسيا لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، عقد اجتماع عاجل مع رئيس الكنيست ليفي، لمناقشة هذه المسألة.

وذكر التقرير أن ليفي سيجتمع مع السفير الروسي، الأربعاء، وقدر مسؤول إسرائيلي رفيع أن الهدف من الاجتماع هو الاحتجاج على الخطاب المقرر لزيلينسكي، وطلب توضيحات من الجانب الإسرائيلي.

ويلقي الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، مطلع الأسبوع المقبل، خطابا أمام أعضاء الكنيست، لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي واستعراض رواية كييف وموقفها من الهجوم الذي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ 24 شباط/ فبراير الماضي.

ومن المقرر أن يخاطب زيلينسكي، أعضاء الكنيست بواسطة (تطبيق) "زووم"، في محادثة قد تشهد مشاركة عشرات أعضاء الكنيست، علما بأن الجانب الأوكراني كان قد ضغط لإجراء خطاب عبر شاشة ضخمة أمام الهيئة العامة للكنيست.

وتقلى أعضاء الكنيست رسالة تفيد بأن خطاب زيلينسكي سيعقد يوم الأحد المقبل في تمام الساعة السادسة مساءً، علما بأن أعضاء الكنيست خرجوا إلى عطلة الربيع التي تستمر عدة أسابيع.

وأشار موقع "واللا" إلى أن ليفي أخطر السفير الأوكراني في تل أبيب، ييفغن كورنيتشوك، بالموقع الذي تم تحديده لخطاب زيلينسكي، إلا أن الجانب الأوكراني لم يعط ردا نهائيا بعد على التوجه الإسرائيلي.

وذكرت التقارير الإسرائيلية أنه سيتم بث خطاب زيلينسكي من خلال وسائل إعلام إسرائيلية وسيكون بالإمكان مشاهدته في الإنترنت.

وكان رئيس الكنيست، ميكي ليفي قد أعلن، الأسبوع الماضي، أنه ليس بالإمكان إلقاء الخطاب أمام الهيئة العامة للكنيست لأنها خرجت إلى عطلة الربيع. والتقى ليفي، في وقت سابق، اليوم، مع السفير الأوكراني، وعقدا مباحثات للتوصل إلى تفاهمات بشأن خطاب زيلينسكي أمام أعضاء الكنيست؛

واعتبر السفير الأوكراني أن "الإجازة التي يتواجد فيها أعضاء الكنيست ليست ذريعة، وكذلك أعمال الترميم ليست ذريعة" لرفض إسرائيل إلقاء زيلينسكي خطابا أمام الهيئة العامة للكنيست على غرار خطابة أمام البرلمان البريطاني والكونغرس الأميركي.

وفي وقت سابق، اليوم، أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، محادثة هاتفية مع نظيره الأوكراني، ديمترو كوليبا، اليوم الثلاثاء، كرر خلالها القول إن "روسيا لن تلتف على العقوبات بواسطة إسرائيل".

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الإسرائيلية، أن "كوليبا شكر إسرائيل على جهود الوساطة التي تبذلها وموقفها من مسألة العقوبات".

وأضاف البيان أن لبيد أطلع كوليبا على "المساعدة الإنسانية التي أرسلتها إسرائيل بالفعل إلى أوكرانيا والمستشفى الميداني الذي ترسله إسرائيل. كما رحب الوزير كوليبا بسياسة إسرائيل لاستيعاب اللاجئين، واتفقا على البقاء على اتصال".

وكان موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني قد ذكر، الأحد، أن كوليبا رفض تنسيق محادثة هاتفية مع لبيد، الأسبوع الماضي، وذلك في ظل الاستياء الأوكراني من الموقف الإسرائيلي المتعلق بالحرب التي تشنها روسيا على جارتها السوفيتية السابقة.

التعليقات