05/05/2022 - 15:02

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى في الصباح وبعد الظهيرة

اقتحمت مجموعات من المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على فترتين؛ صباحيّة، وأخرى بعد ظهر اليوم الخميس.

مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى في الصباح وبعد الظهيرة

الاحتلال يقتحم الأقصى صباح اليوم (gettyimages)

اقتحمت مجموعات من المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على فترتين؛ صباحيّة، وأخرى بعد ظهر اليوم الخميس، ليتجاوز عدد المُقتحمين للمسجد 793 متطرّفا.

واعتدت قوات الاحتلال على المصلّين في ساحات المسجد بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين. ويستمرّ الاقتحام الثاني، حتى قبل صلاة العصر.

وجدّد المستوطنون اقتحام المسجد، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، التي اعتدت المصلين والمرابطين في صحن قبة الصخرة. وأدى المستوطنون طقوسا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، ورفعوا علم الاحتلال الإسرائيلي عند أبوابه وباحاته.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة - القدس، باقتحام 193 متطرفا لباحات المسجد، بعد ظهر اليوم.

وكان نحو 600 مستوطن اقتحموا صباحا المسجد الأقصى على شكل 22 مجموعة متتالية من جهة باب المغاربة، ومن بينهم الحاخام المتطرف يهودا غليك.

(gettyimages)

وبالتزامن مع الاقتحامات، اعتدى جنود الاحتلال على المصلين في باحات الأقصى بالدّفع والضرب والإبعاد خارج بوابات المسجد، وحاصروا الشبان في المصلى القبلي، وأطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز صوبهم، ما أدى لوقوع إصابات عدة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 50 شخصا قرب باب المطهرة بينهم مسعفة، كما أبعدت سيدة جزائرية ومسنا عن الأقصى، حيث أخرجتهما من "باب السلسلة". ولفت مركز معلومات وادي حلوة إلى أن 27 معتقلا تمّ، تحويلهم من المسجد وأبوابه إلى مركز التحقيق المعروف بـ"المسكوبية".

في السياق، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال تصريحات صحافيّة، إن "ما جرى في المسجد الأقصى اليوم يؤكد أن المعركة ليست مرهونة بحدث، بل هي مفتوحة وممتدة زمانيًا ومكانيًا على أرض فلسطين، وأن لكل واقعة أدواتها ووسائلها التي نستخدمها لصد العدوان وحماية الهوية".

وأضاف هنية: "إن هدفنا الراهن هو إفشال التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وشعبنا الفلسطيني قادر على ذلك، والمرابطة التي يحييها شعبنا في الأقصى وبإسناد المقاومة هي تعبير ممهور بالتحدي والشجاعة على طريق التغيير الجوهري والمصيري بإذن الله الذي سيفضي إلى زوال المحتل عن قدسنا وأرضنا".

وتابع: "وإننا نحيي كل الذين رابطوا في المسجد الأقصى من الرجال والنساء، ويرسخون في صلواتهم وتكبيراتهم إسلامية المكان الذي سيظل شاهدًا على أعظم معجزة في التاريخ الإسلامي، إذ كانت القدس منتهى الإسراء ومبتدى المعراج وعاصمة الأنبياء في صلاتهم الجامعة بإمامة رسولنا عليه الصلاة والسلام. ما كان لهؤلاء الصهاينة أن يدخلوا الأقصى إلا خائفين، فقد اعتراهم الخزي، وملأ الرعب قلوبهم، وأجبرهم حماة الأقصى على أن ينكسوا أعلامهم، وأن يخرجوا مدحورين، وإننا سنظل نواجه على أكثر من جبهة، ولن يستسلم شعبنا، بل سيسجل المزيد من الانتصارات على طريق الانتصار الكبير".

وخلال الاقتحام الذي نُفِّذ صباحا، انتشرت قوات معززة من شرطة الاحتلال في ساحات الحرم لتأمين مسار اقتحامات المستوطنين للمسجد، حيث قامت بالاعتداء على الفلسطينيين وقمع من تواجد داخل المصلى القبلي.

(gettyimages)

وطالب قائد شرطة الاحتلال بالقدس عبر مكبرات الصوت الفلسطينيين الذين تواجدوا في الأقصى مغادرة ساحات الحرم، فيما تعالت مناشدات من الشبان المحاصرين في القبلي عبر مكبرات صوت وسماعات المسجد الأقصى، علما أنه تمّ اعتقال 3 أشخاص بساحات الحرم، بينهم سيدة فرنسية من أصول جزائرية.

وأفاد مدير المسجد الاقصى الشيخ عمر الكسواني، بأن 428 مستوطنا اقتحموا ساحات المسجد، خلال الفترة الصباحية، حيث أغلقت شرطة الاحتلال عند الساعة الـ11 صباحا باب المغاربة أمام اقتحامات المستوطنين، لتعيد فتحه عند ساعات الظهر. غير أن عدد المستوطنين المقتحمين ارتفع إلى 600.

واعتدت قوات التدخل السريع على المرابطين والمصلين في ساحات الحرم، وكذلك النساء اللواتي تواجدن في صحن قبة الصخرة.

وأفادت العيادة الطبية بالأقصى بإصابة 12 شخصا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، عدا عن عشرات الإصابات بحالات اختناق الذين تم معالجتهم ميدانيا.

غليك يقتحم الأقصى

وتقدم عضو الكنيست السابق عن الليكود الحاخام يهودا غليك، اقتحامات مئات المستوطنين لساحات المسجد الأقصى.

وأفادت دائرة الأوقاف بأن غليك اقتحم المسجد الأقصى من ضمن المجموعة التاسعة، علما أن المجموعة الواحدة ضمت 40 مستوطنا.

الاعتداء على الفلسطينيين بالمصلى القبلي

وحاصرت قوات الاحتلال المرابطين داخل المصلى القبلي، بعد الاعتداء عليهم بالضرب في ساحات المسجد الأقصى، فيما أغلقت قوات الاحتلال أبواب المسجد الأقصى أمام الفلسطينيين.

وقامت قوات الاحتلال باقتحام المصلى القبلي والاعتداء على المرابطين، وأطلقت صوبهم الغاز المدمع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما تسبب بإصابة العشرات بحالات اختناق.

وانتشر عناصر التدخل السريع والوحدات الخاصة في ساحات الحرم وقامت بإبعاد الفلسطينيين عن مسار اقتحامات المستوطنين وجولاتهم الاستفزازية في ساحات الحرم، فيما قام عناصر شرطة الاحتـلال بإزالة الأحجار التي وضعها الشبان لعرقلة مسار اقتحام المستوطنين وجولاتهم في الأقصى.

توفير الحماية للمستوطنين وقمع للفلسطينيين

وعند الساعة السابعة صباحا فتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة أمام المستوطنين الذين قاموا باقتحام ساحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في ساحاته، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على الفلسطينيين، ونصبت الحواجز داخل القدس القديمة وعند الطرقات المؤدية إلى أبواب الأقصى، ومنعت الكثير من المواطنين، خاصة الشباب من الدخول للأقصى.

وعرقلت شرطة الاحتلال دخول الشبان إلى المسجد الأقصى عبر باب المجلس، ومنعت العديد من الفلسطينيين من دخول الأقصى بعد صلاة الفجر، حيث استنفرت قواتها في البلدة القديمة ونصبت الحواجز على الطرقات المؤدية إلى أبواب المسجد الأقصى.

واحتشدت أعداد كبيرة من الشبان والأهالي في رحاب المسجد الأقصى بالتزامن مع اقتحام شرطة الاحتلال لساحات الحرم، كما احتشد المرابطون في ساحات الحرم بشكل جماعي أمام المصلى القبلي تزامنا مع استعدادات شرطة الاحتلال لتأمين اقتحامات المستوطنين للأقصى.

ويأتي استئناف اقتحامات المستوطنين للأقصى بعد أن تم تعليقها لمدة 14 يوما بقرار من حكومة الاحتلال الإسرائيلي، خلال الأيام العشر الأواخر من رمضان وأيام عيد الفطر.

وتجددت الاقتحامات صباح اليوم الخميس، بدعوة من منظمات "الهيكل" المزعوم"، التي دعت إلى اقتحامات جماعية بمناسبة ما يسمى الذكرى الـ74 لاستقلال إسرائيل.

ووفقا للدعوة التي وجهتها منظمات "الهيكل" والجمعيات الاستيطانية، لليهود ولأنصارها من معسكر اليمين، ستوفر شرطة الاحتلال الحماية للمستوطنين خلال الاقتحامات التي تأتي على فترتين، صباحية ومسائية.

وتبدأ الأولى الساعة السابعة صباحا وتستمر حتى الساعة الحادية عشرة ظهرا، فيما تبدأ الفترة المسائية في الساعة الواحدة والنصف ظهرا، وتستمر لمدة ساعة.

تقرير: 4700 مستوطنا اقتحموا الأقصى واعتقال 775 مقدسيا

رصد تصاعدا في عمليات اقتحام المسجد الأقصى والاعتقالات والإبعاد خلال شهر نيسان/أبريل 2022، سجل خلاله اقتحام 4700 مستوطن للمسجد الأقصى، كما تم اعتقال 775 فلسطينيا بالقدس.

وبحسب التقرير الشهري لشبكة "القدس البوصلة"، فقد اقتحم 4699 مستوطنا ومتطرفة المسجد الأقصى خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان، وتلوا فقرات من التلمود، وأدوا لأول مرة في ساحاته طقوس "بركات الكهنة" بشكل جماعي.

واقتحمت قوات الاحتلال الأقصى بُعيد صلاة فجر الجمعة الموافق 15 نيسان الماضي، واعتدت على 30 ألف مصل بشكل وحشي، مما أسفر عن وقوع 158 إصابة واعتقال 476 من المعتكفين داخل المصلى القبلي بعد اقتحامه.

اقرأ/ي أيضًا | الاحتلال يسمح باستئناف الاقتحامات ويبيح الأقصى للمستوطنين

التعليقات