06/02/2023 - 09:06

قائد الضفة العسكري يوزع على الضباط كتابا يشجع سلب أراضي الفلسطينيين

مصطلح "تخليص الأراضي" الصهيوني يعني الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين، والكتاب من تأليف مستوطن يعمل في الاستيلاء على الأراضي في الضفة لإقامة مستوطنات وبؤر استيطانية عشوائية

قائد الضفة العسكري يوزع على الضباط كتابا يشجع سلب أراضي الفلسطينيين

نتنياهو وسكرتيره العسكري بلوط، خلال اجتماع للحكومة في حزيران/يونيو 2019 ( Getty Images)

وزع قائد فرقة الضفة الغربية في الجيش الإسرائيلي، آفي بْلوط، على قادة الألوية في الفرقة كتابا حول ما يوصف بـ"تخليص الأراضي" في الضفة الغربية، فيما المقصود هو تشجيع الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين. ووزع بلوط الكتاب على الضباط خلال اجتماع تمحور حول "عناصر الشعور بالأمن في المستوطنات"، وفق ما ذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان".

والكتاب بعنوان "لنا في الطابو: أسرار مخلصي الأراضي منذ أبينا إبراهيم وحتى الاستيطان الشبابي". و"الاستيطان الشبابي" تسمية يطلقها المستوطنون على البؤر الاستيطانية العشوائية التي أقيمت بغالبيتها العظمى في أراض بملكية فلسطينية خاصة، من دون قرار حكومي رسمي، ولكن بدعم من الحكومات الإسرائيلية. وبين مواضيع الكتاب، ملكية الأراضي في الضفة الغربية بعد احتلال العام 1967، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الإثنين.

وكتب بلوط على الكتاب إهداء للضباط، اعتبر فيه أنه سيساعدهم على فهم موضوع مكانة الأراضي في الضفة الغربية. وزعم الناطق باسم الجيش أنه تم توزيع الكتاب "بهدف دراسة الموضوع فقط" وأن توزيعه لا يشكل تعبيرا عن موقف في الموضوع.

ويتضمن الكتاب أسئلة، بينها "ما هي قانونية بيوت 500 ألف يهودي يسكنون في يهودا والسامرة؟، و"هل نُفذت صفقات شراء قانونية في يهودا والسامرة وما هي مصداقية تلك الصفقات؟".

ويعمل مؤلف الكتاب، ليئور زيبرغ، في شراء الأراضي في الضفة الغربية، وهو شخص معروف في المستوطنات، ويعرف نفسه بأنه يقدم "استشارة لمبادرين وجمعيات وسلطات محلية وكذلك لورثة عثروا على وثائق ملكية قديمة".

وفي العام 2018، تم تعيين بلوط مستشارا عسكريا لرئيس الحكومة الإسرائيلية حينها، بنيامين نتنياهو.

وكتب بلوط في الإهداء: "أيها القادة الأعزاء، من أجل تنفيذ مهمة الدفاع في يهودا والسامرة... ثمة حاجة إلى إنشاء إجراءات تعاون كثيرة وأن تكونوا مهنيين وتمتلكون معلومات في مجالات عديدة إضافة للمهنة العسكرية. ومجال الاستيطان ومكانة الأراضي هو أحد المجالات، الذي يتطلب المعرفة من أجل جعل المهمات متكاملة. وآمل أن يساعد الكتاب في فهم الموضوع والتعرف على العناصر المختلفة المقرونة به".

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري قوله إن قادة الألوية الذين يشاركون في هذه الهيئة يلتقون مع أشخاص من "منظمات متنوعة" وذلك "في إطار دراستهم لتعقيدات المنطقة".

وبحسب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، فإن "هيئة قادة الألوية في فرقة يهودا والسامرة تجتمع مرة كل أسبوع، ويجري خلاله التعمق في موضوع معين من خلال محاضرين ومواد ملائمة. وركز اجتماع الهيئة الأسبوع الماضي على الاستيطان والمُركبات الأمنية. وجرى توزيع الكتاب المذكور من أدل التعلّم فقط وليس كتعبير عن موقف في الموضوع".

التعليقات