12/02/2023 - 15:57

الإضراب الاحتجاجي ضد إضعاف القضاء: متى يبدأ ومن بإمكانه المشاركة؟

توقعات منظمي الإضراب أن يشارك فيه نحو مليون شخص، وأن يشارك عشرات الآلاف في مظاهرة قرب الكنيست، وتخصيص مئات الحافلات وقوافل سيارات لنقل المتظاهرين، لكن ما هو مصير العاملين الذين يتغيبون عن العمل؟

الإضراب الاحتجاجي ضد إضعاف القضاء: متى يبدأ ومن بإمكانه المشاركة؟

مظاهرة ضد حكومة نتنياهو في تل أبيب، أمس (Getty Images)

يتوقع منظمو الاحتجاجات ضد خطة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لإضعاف جهاز القضاء والتي يقودها وزير القضاء، ياريف ليفين، أن يشارك في الإضراب عن العمل في أنحاء إسرائيل، يوم غد، الإثنين، نحو مليون شخص وأن يشارك عشرات الألوف في مظاهرة قبالة الكنيست والمحكمة العليا.

وفيما أعلنت شركات أنها ستسمح للعاملين بالتغيب عن العمل والمشاركة بشكل تطوعي في الإضراب بحيث يخصم الأجر اليومي من الإجازة السنوية أو أيام المرضية، أعلنت شركات أخرى أنها ستسمح للعاملين بالتغيب عن العمل للمشاركة في الإضراب من دون خصم في الراتب.

ويحظر على الموظفين في السلك الحكومي المشاركة في احتجاج ذي طابع سياسي ضد الدولة، لكن بإمكان هؤلاء الموظفين التغيب مقابل خصم يوم إجازة أو مرضية، لكن في حال المشاركة في مظاهرة فإن الموظف سيخرق دستور خدمات الدولة ويخضع لعقوبات.

وأصدر المسؤول عن الأجور واتفاقيات العمل في وزارة المالية، إفي مالخين، في الوزارات والمشغلين في القطاع العام، قال فيه إنه يحظر دفع أجر لعامل تغيب عن العمل إلا في حال التغيب بسبب مرض أو استغلال يوم إجازة.

ودعت منظمات الاحتجاج ضد الخطة الحكومية، اليوم الأحد، العاملين في القطاعين الخاص والعام إلى الانضمام إلى الإضراب.

ويتوقع أن يشارك في الإضراب أطباء وطواقم طبية وعاملون في قطاع الصحة النفسية، شركات هايتك، مكاتب محامين، مصالح تجارية صغيرة، مطاعم، محاضرون في الجامعات، مهندسون، وعاملون في فروع أخرى، وفقا لتقديرات منظمي الإضراب.

وجاء في بيان صدر في ختام تقييم للوضع بين منظمتي "كفاح الأطباء – المعاطف البيضاء" و"لا صحة نفسية بلا ديمقراطية"، أن "العاملين في الصحة والطب والصحة النفسية في إسرائيل يستعدون لحالة طوارئ قومية وللدفاع صحة مواطنات ومواطني إسرائيل. وسنمثل ضد قلب النظام الذي سيلحق دمارا بصحة الجمهور وهذا أمر يستدعي التضحية".

وأضاف البيان أنه "سنصل غدا إلى القدس، من أجل الدفاع عن البنية التحتية للصحة، الأبحاث، حقوق الإنسان في الدولة. والإدراك أن هذه صرخة حقيقية تجند جميعنا إلى كفاح من أجل الديمقراطية، لأنه بدون ديمقراطية لن يكون هناك جهاز صحة ناشط في إسرائيل ولن تكون هناك حماية للحق بالصحة".

وستبدأ المظاهرة الاحتجاجية قرب القدس عند ظهر غد وستستمر طوال اليوم. وقالت منظمات الاحتجاج إنها ستخصص مئات الحافلات التي ستنقل المتظاهرين من جميع أنحاء إسرائيل إلى القدسـ إلى جانب 50 قافلة سيارات.

وسيبدأ الإضراب عند الساعة العاشرة صباحا "بصلاة جماعية من أجل إنقاذ الديمقراطية" في باحة حائط البراق. وخلال يوم غد، يخطط منظمو الاحتجاجات إلى مسيرات وإغلاق شوارع وعرقلة حركة السير في أنحاء البلاد.

التعليقات