02/03/2023 - 09:40

إضعاف القضاء: خبراء يحذرون من أضرار اقتصادية كبيرة

"إضعاف استقلالية مؤسسات قضائية واقتصادية سيلحق ضررا لفترة طويلة في خطة النمو الاقتصادي، وخلال الأسابيع الأخيرة برزت مؤشرات أولية على هروب رأس مال، الأمر الذي يدفع بنك إسرائيل لرفع الفائدة بوتيرة سريعة"

إضعاف القضاء: خبراء يحذرون من أضرار اقتصادية كبيرة

مظاهرة ضد خطة إضعاف القضاء في تل أبيب، أمس (Getty Images)

نشر مئات الخبراء الاقتصاديين الإسرائيليين عريضة اليوم، الخميس، حذروا فيها من أن عواقب خطة إضعاف جهاز القضاء. وكتبوا فيها أنه منذ نشر العريضة الأولى التي نشروها الشهر الماضي، "تراكمت مؤشرات كثيرة على أن الأضرار الاقتصادية قد تتحقق بقوة كبيرة وبشكل أسرع مما توقعنا".

وجاء في العريضة أنه "لأسفنا، لم تحظ تحذيراتنا السابقة بآذان صاغية، ويواصل الائتلاف مبادرة التشريعات من خلال تجاهل ظاهر للتحذيرات الصادرة في البلاد والعالم بشأن الأضرار الاقتصادية المتوقعة".

وأضاف الخبراء أنه "حتى لو استقرت الأسواق في الفترة القريبة، إلا أن التجربة المتراكمة في دول أخرى جرى فيها إضعاف استقلالية مؤسسات قضائية واقتصادية، وكذلك الدراسات الاقتصادية خلال عشرات السنوات الأخيرة، تدل على أنه في المدى البعيد يتوقع إلحاق ضرر لفترة طويلة في خطة نمو المرافق الاقتصادية وجودة حياة سكان إسرائيل. وما زال الوقت غير متأخر لوقف القطار قبل الهاوية".

وأشاروا إلى أنه "خلال الأسابيع الأخيرة برزت مؤشرات أولية على هروب رأس مال، الأمر الذي يحتم على بنك إسرائيل الاستمرار برفع الفائدة بوتيرة سريعة". ووقع على العريضة 260 خبيرا اقتصاديا من إسرائيل والعالم.

التعليقات