16/03/2023 - 11:32

تفجير مجدو.. غالانت: سنرد في الوقت المناسب

تأتي هذه التصريحات، فيما تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن منفذ تفجير مجدو الذي تم تصفيته من قبل قوات الأمن الإسرائيلية، الإثنين، على ما يبدو من أصول فلسطينية، حيث ينحدر من أحد مخيمات اللاجئين في لبنان.

تفجير مجدو.. غالانت: سنرد في الوقت المناسب

غالانت خلال جولته عند الحدود مع لبنان صباح اليوم (وزارة الأمن)

قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن الجيش الإسرائيلي سيرد في الوقت المناسب على عملية تفجير العبوة الناسفة عند مفترق مجدو التي نفذت، الإثنين، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية ما زالت تحقق في ملابسات التفجير لمعرفة ما حصل.

وردت تصريحات غالانت، خلال الجولة الميدانية التي قام بها، اليوم الخميس، إلى منطقة الشمال والحدود مع لبنان، حيث رافقه في الجولة، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، وقائد المنطقة الشمالية أوري غوردين، وقائد "فيلق الجليل"، الضابط شاي كلبر.

وأجرى غالانت مع قيادة الجيش على الجبهة الشمالية، تقييما خاصا للأوضاع في أعقاب التفجير الذي وقع في مفترق مجدو، كما أطلع على سير التحقيق في الحادث وتقييمات الأجهزة الأمنية على الحدود الشمالية، وحصل على النتائج الأولية من التحقيق، وكذلك النتائج الاستخباراتية لاستكمال صورة الوضع.

تفجير مجدو هجوم معقد

وأعرب غالانت عن تقديره للجهود المشتركة وسرعة عمل الأجهزة الأمنية، التي أدت إلى تصفية منفذ تفجير مجدو، زاعما أن تصفية المنفذ منع هجوم آخر كان يعتزم تنفيذه.

ورفض غالانت الكشف عن المزيد من المعلومات عدا عن تلك التي سمح الجيش بنشرها، قائلا "لقد انهيت جلسة لتقييم الوضع مع رئيس الأركان وقائد القيادة الشمالية، ولا يزال التحقيق في الحادث مستمرا، هذا هجوم معقد ولكن بفضل القدرات الاستخباراتية والعملياتية لقوات الأمن، سنعرف من يقف وراءه".

وأضاف غالانت "أريد أن أقول من هنا على الحدود الشمالية من نفذ الهجوم سيندم، حيث سنجد المكان المناسب، والطريق الصحيح للرد، وسنضرب كل من هو مسؤول عن الهجوم".

تقديرات إسرائيلية: منفذ تفجير مجدو من أصول فلسطينية

وتأتي هذه التصريحات والجولة، فيما تشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن منفذ تفجير مجدو الذي تم تصفيته من قبل قوات الأمن الإسرائيلية، الإثنين، على ما يبدو من أصول فلسطينية، حيث ينحدر من أحد مخيمات اللاجئين في لبنان، وقام بالتسلل إلى إسرائيل، بحسب ما أفادت القناة 13 الإسرائيلية.

ووفقا للقناة الإسرائيلية، فإن الأجهزة الأمنية تفحص أيضا إمكانية ضلوع حركة حماس في تفجير مجدو وإرسال المنفذ، علما أن التقديرات الأولية للأجهزة الأمنية الإسرائيلية أشارت إلى أنه يتم الفحص والتحقيق إذا ما كان حزب الله على علاقة بتفجير مجدو، وذلك كون العبوة الناسفة التي استخدمت كانت تستخدم ضد قوات الجيش الإسرائيلي خلال احتلالها لجنوب لبنان.

التعليقات