27/03/2023 - 21:02

البيت الأبيض: واشنطن تحث الإسرائيليين على التوصل لتسوية

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، مساء اليوم، الإثنين، إن واشنطن "لا تزال قلقة إزاء الوضع في إسرائيل وتحث على التوصل لحل وسط" حول خطة حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء.

البيت الأبيض: واشنطن تحث الإسرائيليين على التوصل لتسوية

(Getty Images)

رحّب البيت الأبيض، مساء اليوم، الإثنين، بقرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إرجاء تشريعات خطة إضعاف القضاء، وحث "الزعماء الإسرائيليين على إيجاد تسوية في أقرب وقت ممكن".

جاء ذلك في تصريحات صدرت عن المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في أعقاب إعلان نتنياهو، في مؤتمر صحافي، تأجيل البت في خطط إضعاف جهاز القضاء إلى الدورة الصيفية للكنيست التي تبدأ في 30 نيسان/ أبريل المقبل.

وفي وقت سابق، مساء اليوم، قال البيت الأبيض إن واشنطن لا تزال قلقة بشأن الوضع في إسرائيل، مضيفا أن الرئيس، جو بايدن، عبر عن مخاوفه إزاء التعديلات القضائية مباشرة في محادثة مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وفي حديث للصحافيين، شدد المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، على أنه "ما زلنا نشعر بالقلق إزاء أحدث التطورات" داعيا إلى حل وسط.

وأرجأ نتنياهو مساء اليوم، الإثنين، اتخاذ قرار بشأن خطط حكومة نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء، والتي أججت احتجاجات واسعة وسط مخاوف من أن تؤدي أسوأ أزمة في إسرائيل منذ سنوات إلى تصدع في الائتلاف أو وقوع أعمال عنف.

وأحجم كيربي عن التعليق تحديدا على التأجيل.

وقال: "نحن نراقب هذا عن كثب قدر الإمكان. لقد كنا واضحين للغاية في الأحاديث الخاصة، بالطبع، مع القادة الإسرائيليين وكذلك علنا بشأن مخاوفنا".

وأضاف أنه "بخصوص التطورات هنا في الساعات الثماني والأربعين الماضية، ومرة أخرى، نحث القادة الإسرائيليين بشدة على التوصل لحل وسط".

وأشار كيربي إلى أنه تمت دعوة إسرائيل لحضور قمة من أجل الديمقراطية تنظمها الولايات المتحدة هذا الأسبوع.

وقال كيربي إن بايدن كان "صريحا للغاية" مع نتنياهو بشأن مخاوفه. وردا على سؤال عما إذا كان بايدن يشعر بالقلق من أن تتحول الأوضاع في إسرائيل إلى حرب أهلية، قال كيربي إنه ليس قلقا.

وأردف أن مخاوف الولايات المتحدة بشأن قانون التعديلات القضائية تتمثل في أنه "سيتعارض" مع مبدأ وجود ضوابط وتوازنات في الحكومة.

وقال كيربي "كل هذا القلق يأتي من منطلق احترام وصداقة وإعجاب بالشعب الإسرائيلي وإسرائيل كدولة وبديمقراطيتها".

التعليقات