27/03/2023 - 23:50

إضعاف القضاء: نتنياهو يعلن تعليق التشريعات خلال الدورة الحالية للكنيست

نتنياهو يعلن تعليق تشريعات مخطط حكومته لإضعاف جهاز القضاء، في محاولة للتوصل إلى "حل توافقي"، وذلك في ظل تصاعد الضغوط عليه؛ غانتس يهاتف نتنياهو وتقارير عن جلسات حوار قريبة برعاية ديوان الرئيس في محاولة للتوصل إلى تسوية.

إضعاف القضاء: نتنياهو يعلن تعليق التشريعات خلال الدورة الحالية للكنيست

متظاهرون في محيط الكنيست (Getty Images)

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، أنه قرر تعليق التشريعات الرامية لإضعاف جهاز القضاء التي يدفع لها ائتلافه الحكومي، إلى الدورة البرلمانية المقبلة.

وأضاف في خطاب بث عبر شاشات التلفزة الإسرائيلية في وقت الذروة أنه "من منطلق الرغبة في منع شقاق واسع في الأمة، قررت تأجيل القراءتين الثانية والثالثة من أجل التوصل لتوافق واسع في الآراء".

وأكد أنه اتخذ قراره بعد التنسيق مع شركائه في الائتلاف الحكومي. علما بأن الدورة الصيفية للكنيست تبدأ في 30 نيسان/ أبريل المقبل وتنتهي في 30 تموز/ يوليو المقبل.

جاء ذلك في أعقاب تصاعد حالة الغليان في الشارع الإسرائيلي، مع انزلاق حكومة نتنياهو إلى حالة من فقدان السيطرة، في ظل الضغوطات التي مارسها وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير.

وحصل بن غفير مقابل موافقته على خطوة نتنياهو على التزامات من الأخير بزيادة ميزانيات وزارته بما في ذلك إقامة "حرس قومي".

يذكر أن خطاب نتنياهو جاء بعد خروج مظاهرات حاشدة في الشوارع تعد من أكبر الاحتجاجات في إسرائيل، حيث حشد اليمين المتطرف أنصاره في القدس، فيما تظاهر المعارضون في مراكز المدن وتقاطعات الطرق الرئيسية.

التعليقات