19/04/2023 - 23:20

كوهين في تركمانستان لافتتاح سفارة لإسرائيل تبعد 20 كيلومترا عن إيران

ذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن كوهين، "سيفتتح السفارة الإسرائيلية في تركمانستان، الواقعة على بعد 17 كيلومترا من الحدود مع إيران".

كوهين في تركمانستان لافتتاح سفارة لإسرائيل تبعد 20 كيلومترا عن إيران

كوهين ونائب وزير خارجية تركمانستان (مكتب الصحافة الحكومي)

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، مساء الأربعاء، إلى تركمانستان، قادما من أذربيجان، ليكون بذلك أول وزير إسرائيلي يزور تركمانستان، الواقعة في وسط آسيا، منذ نحو 3 عقود، حيث سيشارك، الخميس، في مراسم افتتاح السفارة الإسرائيلية في العاصمة، عشق أباد.

وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن كوهين، "سيفتتح السفارة الإسرائيلية في تركمانستان، الواقعة على بعد 17 كيلومترا من الحدود مع إيران"، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يعقد "سلسلة من الاجتماعات السياسية مع الرئيس وكبار الوزراء".

ووفق البيان، سيناقش كوهين معهم؛ "قضايا الأمن الإقليمي، وإمكانيات تعزيز العلاقات بين البلدين في مجالات الطاقة، والاقتصاد، والزراعة، والابتكار". كما سيلتقي بممثلي الجالية اليهودية في البلاد.

كوهين ونائب وزير خارجية تركمانستان (مكتب الصحافة الحكومي)

وقال كوهين، بحسب البيان: "جئت في زيارة تاريخية إلى عشق أباد، عاصمة تركمانستان"، لافتا إلى أن "العلاقات مع تركمانستان مهمة وإستراتيجية، في إطار الأنشطة السياسية والأمنية، لتعزيز العلاقات مع آسيا الوسطى".

وأضاف: "سنواصل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول... في مجالات الصحة، والدفاع الإلكتروني (السايبر)"، مشيرا إلى أن " افتتاح السفارة الإسرائيلية في عشق آباد، هو علامة أخرى على تعزيز العلاقات بين إسرائيل وتركمانستان، وإحياء للذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات بين البلدين".

كوهين يجتمع بأعضاء الجالية اليهودية بأذربيجان

ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن رئيس الحكومة السابق شمعون بيرس، كان آخر دبلوماسي إسرائيلي زار تركمانستان قبل 3 عقود، حيث كان وزيرا للخارجية آنذاك، عندما سافر إلى هناك في العام 1994، بعد 3 سنوات من انهيار الاتحاد السوفيتي.

والخميس، يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي بالرئيس التركماني سردار بيردي محمدوف، ووزير الخارجية رشيد ميريدوف، كما سيلتقي بوزير الزراعة التركماني وأعضاء الجالية اليهودية المحلية، حيث سيعود إلى إسرائيل صباح الجمعة.

يذكر أنه يوجد لإسرائيل سفير في العاصمة عشق أباد منذ أكثر من عقد، لكن المبعوث الدبلوماسي الإسرائيلي يعمل من الفنادق والمكاتب المؤقتة.

ووصل الوزير كوهين إلى تركمانستان قادما من أذربيجان على الحدود الشمالية لإيران، حيث التقى كوهين صباح الأربعاء، في باكو، بالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ونظيره جيهون بيراموف.

ويرافق وزير الخارجية وفد دبلوماسي يمثل 20 شركة إسرائيلية في مجال السايبر والأمن الداخلي والمياه والزراعة، وسيستضيف الوزير منتدى أعمال مع وزير الاقتصاد الأذربيجاني، كما يلتقي بالجالية اليهودية المحلية.

كوهين يلتقي وزير الاقتصاد الأذربيجاني

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في بيان له قبل مغادرة البلاد، إن "الموقع الجغرافي لأذربيجان على الحدود الإيرانية يجعل علاقاتنا مهمة للغاية وذات إمكانات كبيرة".

وأكد كوهين في بيانه أنه يهدف من خلال هذه الزيارة إلى "مواصلة بناء جبهة موحدة وحازمة مع أصدقائنا في باكو في مواجهة تحدياتنا المشتركة"، على حد تعبيره، إلى جانب تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والدفاع والطاقة والابتكار.

يذكر أنه في تشرين الأول/أكتوبر 2022، قام وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس بزيارة رسمية إلى أذربيجان، حيث التقى بنظيره ذاكر حسنوف، والرئيس علييف.

وأعلنت أذربيجان في كانون الأول/ديسمبر 2022، تعيين أول سفير لها في إسرائيل، بعد أقل من شهرين من الموافقة على افتتاح سفارة في تل أبيب.

التعليقات