27/07/2023 - 11:54

بن غفير يقود اقتحامات المستوطنين للأقصى بذكرى "خراب الهيكل" المزعوم

منذ ساعات الفجر توافد الآلاف من المستوطنين إلى ساحة البراق، ونفذوا جولات استفزازية بأزقة القدس القديمة، فيما احتشد المئات منهم قبالة باب المغاربة من أجل اقتحام الأقصى، وذلك تلبية لدعوة الجمعيات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات جماعية لساحات الحرم.

بن غفير يقود اقتحامات المستوطنين للأقصى بذكرى

الجمعيات الاستيطانية تدعو لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى (Getty Images)

اقتحمت مجموعات من المستوطنين تقدمهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بمناسبة ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان" أنه إلى جانب بن غفير فإن وزير النقب والجليل يتسحاق فاسرلاف، اقتحم أيضا المسجد الأقصى صباح اليوم، في وقت فرضت قوات الاحتلال تقييدات على دخول الفلسطينيين للمسجد.

ومنعت قوات الاحتلال دخول المصلين للمسجد الأقصى، وانتشرت مع المستوطنين عند أبواب المسجد وفي ساحات الحرم.

واعتقلت شرطة الاحتلال 16 مستوطنا وذلك للاشتباه بمخالفتهم لقواعد اقتحام الأقصى، فمنهم من قام تباديه شعائر تلمودية في ساحات الحرم والبعض قام بطقوس "السجود الملحمي" بالأقصى.

ودائما ما تقوم شرطة الاحتلال بتنفيذ مثل هذه الاعتقالات عندما يتم تنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى، وذلك تحت ذريعة الإخلال بقواعد اقتحام الأقصى، فيما يتم بعد ذلك مباشرة إطلاق سراحهم مباشرة دون أي قيود.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

ومنذ ساعات الفجر توافد الآلاف من المستوطنين إلى ساحة البراق، ونفذوا جولات استفزازية بأزقة القدس القديمة، فيما احتشد المئات منهم قبالة باب المغاربة من أجل اقتحام الأقصى، وذلك تلبية لدعوة الجمعيات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات جماعية لساحات الحرم.

وفي ساعات متأخرة من الليل وفجر اليوم الخميس، أدت مجموعات من المستوطنين طقوسا تلمودية في البلدة القديمة وعند إحدى بوابات المسجد الأقصى إحياء ذكرى "خراب الهيكل".

كما أن العشرات من المستوطنين من جماعة "العودة إلى جبل الهيكل" باتوا ليلتهم عند مدخل باب المغاربة لتنفيذ الاقتحامات الجماعية للأقصى.

وشرع المستوطنون عند الساعة السابعة صباحا باقتحام ساحات الحرم القدسي الشريف على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة حيث تقدم أولى المجموعات التي اقتحمت الأقصى مجموعة من الحاخامات إلى جانب بن غفير.

وعمدت شرطة الاحتلال على نشر عناصر الوحدات الخاصة في ساحات الحرم لتوفير الحراسة للمقتحمين، وكذلك لإبعاد الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات ومنع تنقلهم خلال الجولات الاستفزازية للمستوطنين في ساحات الحرم، كما منعت أعدادا من الشبان والمصلين الفلسطينيين من الدخول إلى هناك خلال عملية الاقتحام.

ومنعت قوات الاحتلال الفلسطينيين الدخول للمسجد الأقصى من باب القطانين، بالتزامن مع اقتحام مجموعات من المستوطنين ساحات المسجد.

واعتقلت قوات الاحتلال المرابط نظام أبو رموز، بعد الاعتداء عليه أثناء تواجده عند باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى.

وأخلت قوات الاحتلال باب القطانين من الفلسطينيين والمصلين المقدسيين، لإتاحة الفرصة أمام المستوطنين لممارسة طقوسهم بالمنطقة

وأفادت دائرة الأوقاف بأن عناصر من شرطة الاحتلال اقتحموا مسجد قبة الصخرة وصادروا مفاتيح المسجد من الحراس.

وجاءت اقتحامات الاقصى على شكل مجموعات، تضم كل مجموعة العشرات من المستوطنين، قاموا بتنظيم جولات استفزازية في ساحات الحرم وتلقوا شروحات عن الهيكل المزعوم، ومنهم من قام بتأدية شعائر تلمودية بالجهة الشرقية من الأقصى وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وقال نائب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس ناجح بكيرات إن "ما يجري من انتهاكات بحق الأقصى المبارك جريمة حرب ترتكبها العصابات الإسرائيلية بدعم وحماية كاملة من حكومة الاحتلال المتطرفة، وهم يحاولون استغلال أعيادهم لتغيير الواقع في المسجد".

وأكد أن حكومة الاحتلال هي التي تقود مخطط التهويد، ولم يكن كما المرات السابقة التي تدعو فيها جماعات الهيكل الحكومة لتنفيذ السياسات، فهي الآن أصبحت ممثلة في الحكومة وتقود بنفسها الانتهاكات.

ولفت إلى أن جماعات الهيكل تعمل بشكل مكثف في هذه المرحلة لإضفاء صورة تهويدية تساعدهم في تهويد القدس بشكل كامل، وتغيير الهوية البصرية للمدينة من خلال الاستيطان والهدم.

اقرأ/ي أيضًا | مستوطنون يقتحمون الأقصى ودعوات لـ "مسيرة أعلام" بالقدس القديمة

التعليقات