24/10/2023 - 15:16

الحرب على غزة: "موديز" تدرس خفض تدريج البنوك الإسرائيلية الكبرى

"موديز": "كلما طالت المواجهة العسكرية، سيكون لها تأثير سلبي أكثر على الاقتصاد وعلى الاستقرار المالي للبنوك"* هذا الإعلان يأتي في أعقاب إعلان مشابه صادر عن شركة التدريج الائتماني "فيتش"

الحرب على غزة:

فرع لبنك هبوعليم في مدينة نتانيا (أرشيف - Getty Images)

أعلنت شركة التدريج الائتماني "موديز" اليوم، الثلاثاء، أنها تنظر في خفض تدريج البنوك الإسرائيلية الخمسة الكبرى، للمدى القصير وكذلك للمدى الطويل. والبنوك الخمسة هي: ليئومي، هبوعليم، مزراحي – تفاحوت، ديسكونت وهبينلئومي.

وكانت "موديز" قد أعلنت، يوم الخميس الماضي، أنها تضع التدريج الائتماني للحكومة الإسرائيلية تحت المراقبة لخفض تدريجها. وأضافت أنها اتخذت القرار في أعقاب نشوب الحرب على غزة.

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان شركة التدريج الائتماني "فيتش" عن قرار مشابه. ويعني هذا القرار أن "موديز" تعتزم متابعة التطورات في المنطقة، وفي حال ساء الوضع الأمني بشكل كبير، فإن خفض التدريج سيكون ممكنا.

وفي أعقاب ذلك، تدرس "موديز" في تدريج البنوك الإسرائيلية. وذكرت أنه يوجد احتمال كبير لأن الحكومة الإسرائيلية البنوك الخمسة بحسب الحاجة.

وتدرس "موديز" حاليا في كيفية تأثير الحرب على غزة على استقرار البنوك الإسرائيلية.

وجاء في بيان "موديز" أنه "كلما طالت المواجهة العسكرية، سيكون لها تأثير سلبي أكثر على الاقتصاد وعلى الاستقرار المالي للبنوك".

التعليقات