30/11/2023 - 14:43

بلينكن: تبادل الأسرى ينبغي أن يستمر وأتوقع محادثات معمقة في إسرائيل

بلينكن: "ركزنا منذ اليوم الأول على محاولة ضمان تحرير المخطوفين من غزة، من حماس. ورأينا خلال الأسبوع الأخير التطورات الإيجابية"* هرتسوغ: "لا يزال هناك حوالي 150 مخطوفا تحتجزهم حماس في غزة"

بلينكن: تبادل الأسرى ينبغي أن يستمر وأتوقع محادثات معمقة في إسرائيل

نتنياهو وبلينكن، اليوم (مكتب الصحافة الحكومي)

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قبيل ظهر اليوم الخميس، بوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي وصل إلى إسرائيل فجر اليوم. وقبل ذلك التقى بلينكن مع الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ.

وتلا لقاء بلينكن مع نتنياهو لقاء بين بلينكن وبين الوزراء أعضاء كابينيت الحرب. وقال نتنياهو خلال هذا اللقاء إنه "بودي التعبير عن تقديرنا لدعمكن منذ بداية الطريف، للرئيس ولك شخصيا ولحاشيتك، في الحرب من أجل القضاء على حماس وضمان تحرير مخطوفينا. وبالطبع، أريد أن أتحدث معك حول المرحلة المقبلة".

وقال نتنياهو لاحقا إنه "قلت له ’إننا أقسمنا، أنا أقسمت، بأننا سنقضي على حماس. ولا شيء سيوقفنا’. وسنستمر في هذه الحرب حتى نحقق الأهداف الثلاثة – تحرير مخطوفينا، القضاء على حماس حتى النهاية وضمان ألا يتكرر تهديد كهذا إلى الأبد".

وصرح بلينكن، أمس، بأنه "سنركّز خلال اليومين المقبلين على بذل كلّ ما في وسعنا لتمديد الهدنة حتى نتمكّن من مواصلة إخراج المزيد من الرهائن وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية"، مضيفا أنه "نودّ أن نرى تمديد الهدنة بسبب ما حقّقت - أولاً وقبل كلّ شيء الإفراج عن الرهائن وعودتهم إلى ديارهم وكنف عائلاتهم". وقال إنه يعتقد أنّ تمديد الهدنة يصب أيضا في مصلحة إسرائيل.

وخلال لقائه مع هرتسوغ، أشار بلينكن إلى أن "هذه زيارتي الرابعة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر"، معتبرا أنه "نتذكر الآن ثانية، في أعقاب الأحداث في القدس اليوم (عملية إطلاق النار)، الإرهاب الذي يهدد دول إسرائيل والإسرائيليين يوميا. وأنا مثلك، قلبي مع ضحايا العملية". وادعى "أننا حزينون على فقدانهم تماما مثلما نحزن على فقدان حياة الأبرياء".

وأضاف بلينكن أنه "ركزنا منذ اليوم الأول على محاولة ضمان تحرير المخطوفين من غزة، من حماس. ورأينا خلال الأسبوع الأخير التطورات الإيجابية جدا لمخطوفين يصلون إلى ديارهم، وينبغي أن يستمر هذا اليوم أيضا. وهذا سمح أيضا بزيادة المساعدات الإنسانية التي تصل إلى مدنيين أبرياء في غزة".

وتابع أن "هذه العملية تؤدي تثمر عن نتائج. وهذا أمر هام ونأمل أن يستمر. وإلى جانب ذلك أتوقع محادثات معمقة مع الحكومة الإسرائيلية حول مواصلة الطريق في غزة. والولايات المتحدة تدعم إسرائيل بقوة وبحقها في الدفاع عن نفسها، ومحاولة منع أحداث مشابهة لذلك الذي حدث في 7 أكتوبر".

وقال هرتسوغ "إننا نعمل ونطالب بتحرير جميع المخطوفين فورا. وأشكر الولايات المتحدة على العمل الكبير الذي تنفذه من أجل تحرير المخطوفين. ولا يزال هناك حوالي 150 مخطوفا تحتجزهم منظمة حماس الإرهابية في غزة".

التعليقات