12/12/2023 - 10:21

نتنياهو لا يستبعد مواجهة مع أمن السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية

تصريحات نتنياهو وردت خلال المناقشات المغلقة التي جرت في لجنة الشؤون الخارجية والأمن التابعة للكنيست، حيث سأل أعضاء الكنيست نتنياهو عن إمكانية حدوث سيناريو عكسي، وهي الحالة التي توجه فيها قوات السلطة الفلسطينية بنادقها نحو الجيش الإسرائيلي.

نتنياهو لا يستبعد مواجهة مع أمن السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية

نتنياهو: سيناريو عكسي مألوف لدينا وهو مطروح على الطاولة (Getty Images)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في محادثات مغلقة إن "إسرائيل لا تستبعد احتمال شن حرب ضد قوات أمن السلطة الفلسطينية" في الضفة الغربية المحتلة؛ بحسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان- ريشت بيت"، صباح اليوم الثلاثاء.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن تصريحات نتنياهو وردت خلال مناقشات مغلقة في لجنة شؤون الخارجية والأمن التابعة للكنيست، حيث سأل أعضاء كنيست نتنياهو عن إمكانية حدوث سيناريو عكسي ووقوع مواجهة بين الجيش الإسرائيلي وقوات أمن السلطة في الضفة الغربية.

ورد نتنياهو على ذلك بالقول إن "سيناريو عكسي كهذا مألوف لدينا وهو مطروح على الطاولة، ونحن نناقشه. نريد أن نصل إلى وضع أنه في حال حدث أمر من هذا القبيل، ففي غضون دقائق قليلة ستكون هناك طائرات هليكوبتر في المنطقة التي سترد على مثل هذا الحدث".

وفي المناقشات التي شهدتها لجنة الخارجية والأمن، قال نتنياهو إن "عدد الضحايا في 7 أكتوبر بلغ نفس عدد ضحايا كارثة اتفاق أوسلو. اتفاقات أوسلو هي الخطأ الأساسي، فهي أحضرت العامل المناهض للصهيونية والمعادي لليهود إلى هنا".

وخلال المناقشات، قدم نتنياهو لأعضاء الائتلاف "لمحة عامة عن القتال وتلقى انتقادات بشأن شدة القتال ونشر القوات".

بالإضافة إلى ذلك، تطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى مسألة اليوم التالي من الحرب على غزة، قائلا: "سيكون القطاع تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية. وبعد الحرب ستعمل في غزة إدارة مدنية وسيعاد تأهيل القطاع بقيادة دول الخليج. لن نستسلم للضغوط الدولية".

وردا على تصريحات نتنياهو، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن "الرئيس بايدن كان واضحا للغاية، نحن نريد أن نرى السلطة الفلسطينية تعيد توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة، ولا نريد أن نرى احتلالا إسرائيليا أو تقليصا للأراضي الفلسطينية".

التعليقات