21/12/2023 - 00:29

التحقيق مع 19 سجّانا متورطين بالاعتداء على أسير ما أدى لاستشهاده

وحدة لاهف 433 تحقق مع 19 سجانا إسرائيليا متورطين بالاعتداء على أسير بالضرب حتى الموت؛ تقارير صحافية توضح أن الحديث عن الشهيد ثائر أبو عصب الذي استشهد في سجن "كتسيعوت" في النقب.

التحقيق مع 19 سجّانا متورطين بالاعتداء على أسير ما أدى لاستشهاده

أسرى فلسطينيون في سجن مجدو (أرشيف - Getty Images)

سمحت الرقابة العسكرية، بعد منتصف ليل الأربعاء - الخميس، بالكشف عن تحقيق تجريه وحدة لاهف 433 مع 19 سجانا إسرائيليا تابعين لمصلحة سجون الاحتلال، متورطين بالاعتداء على أسير في سجن "كتسيعوت" (النقب الصحراوي)، قبل نحو شهر، ما أدى إلى استشهاده.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن الحديث عن الأسير ثائر سميح أبو عصب (38 عاما) من قلقيلية والذي أعلنت مصلحة سجون الاحتلال عن استشهاده يوم الجمعة 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وأفادت بأنه جثمان الشهيد خضع لتشريح أكد أن تعرضه للاعتداء بالضرب ما تسبب في وفاته.

والتحقيق الذي تجريه الوحدة يتعلق بظروف استشهاد الأسير، إذ أن بعض يشتبه في قيامهم بـ"ضرب الأسير والتسبب بوفاته، وبعضهم يشتبه في تورطهم بحادثة العنف". وجاء في التقارير أنه جرى إطلاق سراح جميع السجانين الـ19 المتورطين بالاعتداء الذي أدى إلى استشهاد الأسير أبو عصب، وفرضت عليهم "شروط مقيدة".

وأكدت التقارير أن التحقيق سيتواصل مع السجانين. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية أن "مصلحة السجون أبعدت المشتبه فيهم عن عملهم فيما يخضع بعضهم للحبس المنزلي". وأشارت التقارير إلى أن حادثة الاعتداء وقعت قبل نحو شهر، علما بأن معطيات هيئة شؤون الأسرى والمحررين، تشير إلى استشهاد 6 أسرى منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووفقا للتقارير، فإن "الشكوك الأولية تشير إلى أنه قبل نحو شهر، قام الحراس بضرب الأسير أبو عصب ​​في إحدى زنازين السجن بالعصي، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة". وأضافت أنه "تم تقديم العلاج للأسير ولكن بعد سلسلة من الفحوصات، لم يبق سوى تحديد وفاته".

الأسير ثائر أبو عصب

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطينيّ، قد أعلنت في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي عن "اغتيال الأسير ثائر سميح أبو عصب (38 عامًا) من محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية، في سجن النقب الصحراوي"، وأوضحت أنه "معتقل منذ 27 أيار/ مايو 2005 ومحكوم بالسجن لمدة 25 عاما".

وقالت إن أبو عصب هو الأسير الشهيد السادس بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي". وأكدت أن الاحتلال ينفذ عمليات اغتيال ممنهجة بحق أسرانا وعن سبق إصرار". وبحسب مصلحة السجون الإسرائيلية، فإن أبو عصب ينتمي لحركة فتح.

وقالت إنه "جرى اعتقاله في أيار/ مايو 2005 حيث كان يقضي حكما بالسجن على خلفية محاولة القتل وإطلاق النار على أشخاص، الانتماء لمنظمة غير معروفة، ضلوعه في التسبب بالموت عمدا وتدريبات عسكرية"؛ مشيرة إلى أنها تقوم بالتحقيق في ملابسات استشهاده.

وسارع وزير الأمن القومي الإسرائيلي والذي تقع مصلحة السجن ضمن سلطته، بن غفير، إلى التعبير عن دعم السجانين القتلة، وقال: "لن أعقد محاكمة ميدانية لهم، هو بريؤون حتى إثبات العكس".

وتابع "لا مجال لتحديد مصيرهم قبل إجراء تحقيق متعمق، ويجب أن نتذكر أن حراس السوجن يتعاملون مع حثالة البشر، القتلة، الذين يشكلون خطرا أمنيا، وأقترح عدم التشهير بحراس السجن".

التعليقات