06/03/2024 - 20:49

الشاباك يوصي نتنياهو بالامتناع عن تقليص ميزانيات المجتمع العربي

رئيس الشاباك يحذّر من "تأجيج الاضطرابات" في المجتمع العربي من جراء قرار الحكومة الإسرائيلية بتقليص الميزانيات المخصصة للسلطات المحلية العربية.

الشاباك يوصي نتنياهو بالامتناع عن تقليص ميزانيات المجتمع العربي

مظاهرة في الناصرة ضد زيارة نتنياهو للمدينة، في العام 2021 (Getty Images)

حذر جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) حكومة بنيامين نتنياهو، من تقليص كبير في الميزانيات المخصصة للسلطات المحلية في المجتمع العربي، حسبما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، مساء اليوم، الأربعاء.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وذكرت القناة أن رئيس الشاباك، رونين بار، حذّر الوزراء خلال اجتماع عقده المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية، من أن الاقتطاع من الميزانيات المخصصة للمجتمع العربي سيؤدي إلى "تأجيج الغضب" في المجتمع العربي.

وبحسب التقرير، فإن رئيس الشاباك أوصى بـ"تجنب اتخاذ إجراء اقتصادي مثير للجدل، خاصة في مثل هذا الوقت الحساس".

وأوضحت أن ذلك جاء خلال المداولات التي أجراها نتنياهو مؤخرا مع الأجهزة الأمنية، حول القيود التي كانت الحكومة الإسرائيلية تعتزم فرضها على المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وبحسب تقديرات الشاباك، فإن تقليص الميزانيات سيكون بمثابة "عامل لإشعال وتحفيز المشاعر المناهضة للمؤسسة الرسمية" في المجتمع العربي، الأمر الذي يمكن أن يترجم إلى "اجتجاجات عنيفة ضد الحكومة خاصة في شهر رمضان".

وأوصى الشاباك بـ"تجنب ذلك في مثل هذه الفترة الحساسة".

وتقضي خطة الحكومة الإسرائيلية بتقليص مبلغ 1.1 مليار شيكل من ميزانية الخطة الخمسية للمجتمع العربي.

وكان الشاباك قد حذّر في السابق من تقليص الميزانيات، وقال إن "المسّ بالخطط سيلحق ضررا بالزخم الإيجابي والفرص لدفع تحولات أسرلة في صفوف البدو".

وفي الجانب الأمني، حذّر الشاباك أن "المس بتقدم التعليم والبنية التحتية إلى جانب غياب مواجهة الجريمة سيدف المزيد من الشبان إلى مسارات حياة ليست اعتيادية".

واعتبر أن "زيادة الاغتراب والشعور بعدم الانتماء، سيؤدي إلى تعاظم الغضب على الدولة، وإلى تبني هويات ليست إسرائيلية وزيادة احتمالات العنف على خلفية قومية".

وقال الشاباك: "نعتقد أن تقليصا كبيرا في الخطة الخمسية سيؤدي إلى إلحاق ضرر إستراتيجي بأمن الدولة والمناعة القومية لمجمل مواطني إسرائيل، ولذلك نوصي بعدم المسّ بتمويل الخطة الخمسية للوسط العربي".

التعليقات