12/04/2024 - 20:32

مداولات أمنية إسرائيلية.. هليفي وغالانت: "جاهزون دفاعيا وهجوميا ضد كل سيناريو"

في السياق، التقى غالانت اليوم بقائد القيادة المركزية للجيش الأميركي، مايكل إريك كوريلا، في قاعدة لسلاح الجو الإسرائيلي، وبحثا الجاهزية للرد الإيراني المحتمل.

مداولات أمنية إسرائيلية.. هليفي وغالانت:

غالانت وقائد القيادة المركزية للجيش الأميركي، اليوم

عقدت مساء اليوم، الجمعة، مداولات أمنية إسرائيلية لبحث رد إيران المحتمل على قصف قنصليتها في دمشق الذي أسفر عن مقتل 7 عناصر من الحرس الثوري مطلع الشهر الجاري.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وشارك في المداولات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، بالإضافة إلى الوزيرين وعضوي "كابينيت الحرب"، بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هغاري، مساء الجمعة، "نحن مستعدون دفاعيا ونعلم كيفية التعامل مع أي تهديد بمجموعة متنوعة من القدرات وسنعمل بأي مكان يتطلب منا ذلك من أجل حماية مواطني إسرائيل".

وأضاف أن "تصرفات إيران تؤدي إلى تصعيد الأوضاع وزعزعة الاستقرار الأمني في الشرق الأوسط. في هذه المرحلة لا يوجد تغييرات في تعليمات الجبهة الداخلية لكن الأيام القريبة تحتم علينا اليقظة والجاهزية".

إلى ذلك، عقد مكتب نتنياهو جلسة إحاطة وصفت بـ"الطارئة" للمدراء العامين في الوزارات على خلفية الرد الإيراني المحتمل؛ حسبما أوردت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11").

وأفيد بأن مدير عام مكتب نتنياهو طالب مدراء عامين الوزارات بـ"اليقظة والاستعداد" لأي سيناريو تصعيدي خلال نهاية الأسبوع، مشيرا إلى أن هناك حساسية بشأن السفارات والقنصليات الإسرائيلية في الخارج.

وقال مدير عام مكتب نتنياهو خلال الجلسة، إنه "لا يوجد لدي ما أنقله من تنبيهات ملموسة، لكنكم ترون التقارير في وسائل الإعلام".

وأجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، مشاورات أمنية واسعة وشاملة مع قادة الأذرع العسكرية حول جاهزية الجيش لكل السيناريوهات.

ولخص هليفي المشاورات بالقول، إن "الجيش على جاهزية عالية في الدفاع والهجوم ضد كل تهديد. نحن في حرب ونتواجد في جاهزية عالية منذ نصف عام".

وأضاف أن "الجيش يواصل المواكبة عن كثب لما يحدث في إيران ومختلف الجبهات، مع تواصل الاستعداد والتعامل مع التهديدات القائمة والمحتملة بالتنسيق مع الجيش الأميركي. قواتنا مستعدة وجاهزة في أي وقت وضد كل سيناريو".

وفي السياق، التقى غالانت اليوم بقائد القيادة المركزية للجيش الأميركي، مايكل إريك كوريلا، في قاعدة لسلاح الجو الإسرائيلي، وبحثا الجاهزية للرد الإيراني المحتمل.

وقال غالانت "أعداؤنا يعتقدون أنهم سيفرقون بين إسرائيل والولايات المتحدة، لكن على عكس فهم يربطوننا ويعززون من التواصل بيننا. أنا مقتنع بأن العالم يدرك جيدا من هي إيران وهي نفس الجسم الإرهابي التي تقود الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتمول حماس وحزب الله وقوات أخرى وتهدد الآن دولة إسرائيل".

وأضاف "نحن جاهزون دفاعيا على الأرض وفي الجو بالتعاون الوثيق مع جيران وأصدقاء من أجل منع إلحاق الضرر بإسرائيل وسنعرف كيفية الرد على ذلك".

ومن جانب واشنطن، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، إن "التهديد الإيراني حقيقي وقابل للتنفيذ ونعتبره ذا مصداقية. نحن على علم بتهديدات إيران واحتمال مهاجمة إسرائيل، وسنضمن قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها".

وأضاف "نحن نقيّم وضع قواتنا في المنطقة لضمان أنها قادرة على الدفاع عن نفسها. التهديد الإيراني موجه لإسرائيل ولا يمكنني الإفصاح عن معلومات الاستخبارات بشأن حجم وشكل الهجوم الإيراني".

وتابع كيربي "نحن وإسرائيل نأخذ التهديد الإيراني على محمل الجد، وسنفعل كل ما يلزم لضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ولحماية قواتنا في المنطقة".

التعليقات