منظمة الشفافية: إسرائيل لا تزال إحدى الدول الفاسدة في العالم الغربي

إسرائيل تحتل المرتبة 30، في حين تحتل الإمارات المرتبة 28، وقطر في المرتبة 19، بريطانيا 20، الولايات المتحدة 22، وفي المرتبة الأولى الدانمارك

منظمة الشفافية: إسرائيل لا تزال إحدى الدول الفاسدة في العالم الغربي
بين تقرير حول المعيار السنوي لمنظمة الشفافية العالمية، نشر اليوم الثلاثاء، أن انضمام إسرائيل إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD ) لم يؤثر على مكانة إسرائيل كإحدى الدول الفاسدة في العالم الغربي.
 
وقد تم تدريج إسرائيل إلى جان إسبانيا في المكان 30 في قائمة تضم 178 دولة، وذلك في المعيار الذي يستند إلى استطلاعات في وسط الخبراء ورجال الأعمال في كافة أنحاء العالم.
 
وكان قد تم تدريج إسرائيل في العام الماضي في المكان 32، بيد أن التقدم نحو المكان 30 ليس له أي دلالة، وذلك لأن دولتين كانتا سابقتين لها لم تظهرا في التقرير الأخير.
 
وجاء أن إسرائيل حصلت على علامة مماثلة لتلك التي حصلت عليها العام الماضي، 6.10، حيث أن العلامة 10 هي الأفضل. علما أن علامة إسرائيل تكاد لا تتغير منذ العام 2007. وكانت قد حصلت في العام 2006 على علامة 5.9، في حين حصلت على علامة 7.9 في العام 1997.
 
تجدر الإشارة إلى أن دولا مثل تشيلي والاكوادور والإمارات وقطر قد تقدموا في المعيار السنوي، حيث حصلت الإمارات على المرتبة 28، في حين حصلت قطر على المرتبة 19. وتبين أن هناك تحسنا في وضعهم في القائمة، في حين تراجعت الولايات المتحدة واليونان.
 
وكان ترتيب أول ثلاثين دولة كالتالي (من الأفضل نحو الأسوأ): الدانمارك، نيوزيلندا، سنغافورة، فنلندا، السويد، كندا، هولندا، استراليا، سويسرا، النرويج، آيسلندا، لوكسمبورغ، ألمانيا، باربادوس، اليابان، قطر، بريطانيا، تشيلي، الولايات المتحدة، بلجيكا، أورغواي، فرنسا، أستونيا، سلوفانيا، الإمارات، قبرص، إسرائيل.

التعليقات