تقرير أممي : إسرائيل من أكثر الدول فسادا بين دول منظمة OECD

وضع تقرير دولي للشفافية ومحاربة الفساد، إسرائيل في أدنى مرتبات سلم دول منظمة OECD المتطورة ، إذ احتلت إسرائيل المرتبة 23 من أصلب 34 دولة في المنظمة. وقال تقرير الجمعية العالمية لمفهوم الفساد إن إسرائيل من الدول الأكثر فسادا في العالم وهي تحتل مقارنة بـ177 دولة تم فحص مؤشر الفساد فيها المرتبة 36

تقرير أممي : إسرائيل من أكثر الدول فسادا بين دول منظمة OECD

وضع تقرير دولي للشفافية ومحاربة الفساد، إسرائيل في أدنى مرتبات سلم دول منظمة OECD المتطورة ، إذ احتلت إسرائيل المرتبة 23 من أصلب 34 دولة في المنظمة. وقال تقرير الجمعية العالمية لمفهوم الفساد إنالفساد في القطاع العام في إسرائيل منتشر للغاية ، أنها  تحتل مقارنة بـ177 دولة تم فحص مؤشر الفساد فيها المرتبة 36، مع علامة 61 من أصل 100 في تدريج حجم الفساد فيها.

وذكر موقع معاريف الذي أورد بيانات التقرير المذكور أن إسرائيل سجلت نجاحا طفيفا في تخفيف حجم الفساد فيها ، إذ تقدمت ثلاث مواقع مقارنة بالعام 2012. وتقوم جمعية "الشفافية العالمية" المنبثقة عن المنظمة الدولية لمحاربة الفساد Transparency Internationa بنشر تقرير سنوي حول درجة الفساد في الدول المختلفة، ويعتبر تقريرها الأشمل في العالم في هذا السياق، حيث تقوم الجمعية بفحص مستويات الفساد في القطاع العام .

ويرتب التقرير قائمة الدول التي لا تعاني من الفساد في المراتب الأولى، وهكذا كلما تراجع موقع الدولة في القائمة، فإن ذلك يعكس حجم الفساد العام فيها. وتحتل المرتبة الأولى لهذا العام الدنمارك ونيوزلاندا حيث حظيت كل منهما بعلامة 91%  وتليهما فنلندا والسوي(في المرتبة الثالثة) د بعلامة 89%. وتحتل النرويج وسنغافورة المرتبة الخامسة مع علامة 86%.أما سويسرا فجاء ترتيبها في المرتبة السابعة (مع علامة 85% وتليها هولندا في المرتبة الثانة بعلامة 83.

في المقابل احتلت أفغانستان والسودان وكوريا والصومال الدرجات الأخيرة في السلم باعتبارها أكثر الدول فسادا في العالم.

التعليقات