توصية بتقديم لائحة اتهام ضد بنيامين بن إليعيزر

بن إليعيزر تلقى رشوة بملايين الشواقل لكي يمنح رجال أعمال حقوق امتياز للتنقيب عن النفط..

توصية بتقديم لائحة اتهام ضد بنيامين بن إليعيزر

(صورة من الأرشيف تجمعه مع شارون)

 

قررت الشرطة الإسرائيلية التوصية بتقديم لائحة اتهام ضد بنيامين بن إليعيزر، الوزير وعضو الكنيست سابقا، والذي تم استدعاؤه صباح اليوم، الأربعاء، إلى مكاتب وحدة "لاهاف 433"، حيث أبلغ بانتهاء التحقيق معه وبنية الشرطة التوصية بتقديم لائحة اتهام ضده.

وتبين أن التحقيقات ضد بن إلعيزر (78 عاما) كانت قد انتهت منذ مدة طويلة، بيد أن الشرطة انتظرت حصول تحسن في صحته من أجل مواجهته بالقرار.

كما يتوقع أن يوصي رئيس شعبة التحقيقات، ماني يتسحاكي، بتقديم لائحة اتهام ضد رجل الأعمال أفراهام ننيكاشفيلي.

وادعى محامي بن إليعيزر أن موكله "خدم الدولة بإخلاص مدة 60 عاما"، وأن إعادة النظر في مواد التحقيق في النيابة العامة من شأنها أن تعرض صورة مختلفة تماما.

يشار إلى أن التحقيق ضد بن إليعيزر كان قد بدأ قبل نحو ستة شهور بعد أن قدم ترشيحه لرئاسة الدولة. وبين التحقيق أن رجال أعمال، بينهم ننيكاشفيلي، دفعوا ملايين الشواقل له كي يحصلوا على حقوق امتياز للتنقيب على النفط.

ووصلت أنباء أولية عن ذلك إلى المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، ما أدى إلى فتح التحقيق ضد بن إليعيزر. وتبين خلال التحقيق معه أنه جرى تحويل أموال لصالحه على مدار سنوات دون أن يكون لذلك أي تفسير.

تجدر الإشارة إلى أن بن إليعيزر كان قد أشغل منصب وزير الأمن في العام 2001، خلال الانتفاضة الثانية، كما ينسب له إعدام المئات من الجنود المصريين العزل بعد انتهاء حرب 1967، وكانت تربطه علاقات جيدة مع الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

التعليقات