التحقيقات في فضيحة الفساد تطال «دائرة أراضي إسرائيل»

داهم محققو وحدة مكافحة الفساد في الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم مكاتب دائرة أراضي إسرائيل في القدس، وصادروا أجهزة حاسوب ووثائق.

التحقيقات في فضيحة الفساد تطال «دائرة أراضي إسرائيل»

 داهم محققو وحدة مكافحة الفساد في الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم  مكاتب دائرة أراضي إسرائيل في القدس، وصادروا أجهزة حاسوب ووثائق.

وبعد المداهمة أوقفت وحدة التحقيقات في قضايا الفساد "لاهف 433" مسؤول رفيع المستوى في الدائرة للتحقيق. ولم يتضح بعد إذا ما كان التحقيق مرتبطا بقضية الفساد الكبيرة في حزب يسرائيل بيتينو أم لا.

وتشعبت التحقيقات في قضية الفساد التي كشف النقاب عنها في حزب «يسرائيل بيتينو»،  وامتدت لتطال عشرات المسؤولين وكان آخرهم  رئيس بلدية العفولة  ونائبه.

وكانت نائبة وزير الداخلية الإسرائيلية، فاينا كرشنباوم (يسرائيل بيتينو) ، الشخصية المركزية في قضية الفساد، أعلنت  مطلع الأسبوع اعتزال العمل السياسي،  وهي متهمة  باستغلال منصبها لتمويل جمعيات ومؤسسات ومجالس محلية مقربة من حزب 'يسرائيل بيتيو' مقابل رشاو مالية أو مناصب لمقربين منها.

وضبط الشرطة منذ بداية التحقيقات حوالي 25 مليون شيكل في منازل المشتبهين وفي حساباتهم البنكية. وأجرت الشرطة عمليات تفتيش في بيوت ومكاتب المشتبهين وصادرت حواسيب ووثائق وأموال

ومن بين أبرز المشتبهين في القضية، عضو الكنيست ونائبة وزير الداخلية، كيرشنباوم، المقربة من رئيس الحزب، أفيغدور ليبرمان، المشتبهة بالإشراف على عملية إعطاء رشاوى لجمعيات، ووزير السياحة الأسبق، ستاس ماسيجنيكوف، ورؤساء مجالس ومدير عام وزارة ومدراء جمعيات وقياديين في هيئات عامة ونشطاء سياسيين من 'يسرائيل بيتينو.  ويذكر أن ليبرمان نفسه واجه تهما في قضايا فساد وتمت تبرئته من معظمها بسبب عدم وجود أدلة كافية.

ودائرة الأراضي هي الجهة التي تولت مسؤولية إدارة  الأراضي الفلسطينية التي صودرت من الفلسطينيين منذ عام النكبة.

التعليقات