التمويل الأذري لليبرمان

مسؤولون في أذربيجان يدعمون حزب يسرائيل بيتينو، مقابل الدفع بسلسلة من المصالح الأذرية السياسية والاقتصادية في إسرائيل

التمويل الأذري لليبرمان

العلم الأذري فوق منصة تنقيب في بحر قزوين

قالت رئيسة 'ميرتس'، زهافا غلؤون، إن مسؤولين في أذربيجان يدعمون حزب 'يسرائيل بيتينو'، مقابل الدفع بسلسلة من المصالح الأذرية السياسية والاقتصادية في إسرائيل.

وقالت غلؤون إن حزب 'يسرائيل بيتينو' أقام منظمة خارج الحزب بتمويل مصادر أذرية تدعم نشاطها، وأنه في المقابل، عمل الحزب على الدفع بنشاط شركة النفط والغاز التابعة للحكومة الأذرية، كما عمل على منع اعتراف إسرائيل الرسمي بـ'إبادة الشعب الأرمني'.

وخلال المداولات في الكنيست، والتي صودق فيها على قانون الجمعيات بالصيغة التي وضعها 'يسرائيل بيتينو'، أعلنت غلؤون أنها قدمت شكوى بهذا الشأن إلى المستشار القضائي للحكومة. وقالت إنها قدمت أيضا مواد تؤكد ادعاءاتها.

وهاجمت رئيسة 'ميرتس'، على المنصة، قرار 'يسرائيل بيتينو' دعم تشريع يلاحق جمعيات حقوق الإنسان، في حين أن قائمته تتمتع بأموال السلطة الأذرية.

وقالت إن 'يسرائيل بيتينو' أقام منظمات يتلقى الأموال من خلالها. وأضافت أنه أقام منظمة 'AZIZ'، المسماة 'الاتحاد الدولي لـ إسرائيل – أذربيجان'، والتي تستخدم كأرضية تنظيمة واقتصادية لحزب 'يسرائيل بيتينو'، ويتم تمويلها من قبل مسؤولين في السلطات الأذرية.

وأشارت إلى أنه عندما كان رئيس 'يسرائيل بيتينو'، أفيغدور ليبرمان، وزيرا للخارجية، شارك في اجتماع تم تمويله من قبل شركة النفط والغاز التابع للحكومة الأذرية، وهي نفس الشركة التي عمل ليبرمان على إدخالها، قبل عام، إلى عمليات التنيقب عن النفط والغاز قبالة سواحل البلاد، علما أن الشركة يتم تمويلها من قبل صندوق يرأسه الرئيس الأذري.

وقالت غلؤون إن 'فاينا كيرشنباوم أطلقت على أحد شوارع البلاد اسم والد الدكتاتور الكبير في أذربيجان'. وفي حديثها الموجه إلى 'يسرائيل بيتينو'، أضافت 'أنتم مجموعة فاسدة، والآن تطالبون بالعمل ضد منظمات المجتمع المدني'.

التعليقات