النيابة الرومانية تطلب اعتقال 4 مستثمرين إسرائيليين

ويلاحق الإسرائيليون بتهم "تشكيل مجموعة إجرامية منظمة" و"استغلال نفوذ" و"التواطؤ في تبييض أموال" في قضية تسببت في خسارة بقيمة 135 مليون يورو للدولة الرومانية

النيابة الرومانية تطلب اعتقال 4 مستثمرين إسرائيليين

شتينميتز

طلبت نيابة مكافحة الفساد في رومانيا أمس الخميس توقيف أربعة مستثمرين إسرائيليين بينهم الملياردير الإسرائيلي الفرنسي بيني شتينميتز وجميعهم ملاحقون في ملف استعادة أملاك بشكل غير قانوني.

وطلب مدعو محكمة الاستئناف في براسوف "التوقيف الاحتياطي غيابيا للمدانين تال سيلبرشتين وشيمون شيبس، مدير مكتب رئيس الحكومة الأسبق يتسحاق رابين، وبنيامين (بيني) شتينميتز وموشي اغافي لمدة 30 يوما"، وفق ما أعلنت النيابة في بيان.

ومن المقرر أن تصدر المحكمة حكمها في القضية في 14 آذار/مارس الجاري حتى إن كان المعنيون غير متواجدين حاليا في الأراضي الرومانية. وفي حال أقر القضاة موقف النيابة فإن مذكرة توقيف دولية قد تصدر بحقهم.

ويلاحق الإسرائيليون الثلاثة الأوائل وبينهم تاجر الألماس بيني شتينميتز، بتهم "تشكيل مجموعة إجرامية منظمة" بداية من تشرين الثاني/نوفمبر 2006 و"استغلال نفوذ" و"التواطؤ في تبييض أموال" في قضية تسببت في خسارة بقيمة 135 مليون يورو للدولة الرومانية.

واتهم موشيه أغافي ب "الانتماء إلى مجموعة إجرامية منظمة".

وبحسب نيابة مكافحة الفساد فان هدف المجموعة التي تضم أيضا رجل أعمال روماني تمثل في "استعادة أملاك طالب بها بشكل غير قانوني المدان" بول دو روماني وهو من أفراد الاسرة المالكة السابقة في رومانيا.

ووجهت للمتهمين تهمة "تقديم مال وأملاك" لموظفين لحثهم على خدمة بول. ووعد هذا الأخير في المقابل أفراد المجموعة بعمولة تصل إلى 80% من قيمة كل ملك يستعيده.

وأصبح بول في العام 2008 مالكا لغابة في شمال بوخارست قدرت النيابة قيمتها ب 135 مليون يورو بموجب "وثائق غير كاملة ودون أن يثبت أنه الوريث الشرعي"، بحسب الادعاء. وهو حاليا قيد الإقامة الجبرية.

التعليقات