كشف هوية قائد الكوماندوز الإسرائيلي البحري المتورط بقضية الغواصات

قائد الكوماندوز البحري السابق، شاي بروش، يحمل رتبة عميد، ومشتبه بتلقي رشوة، بموجب معلومات قدمها الشاهد ملك، ميكي غانور، الذي أراد استغلال علاقات بروش من أجل إبرام صفقة الغواصات

كشف هوية قائد الكوماندوز الإسرائيلي البحري المتورط بقضية الغواصات

غواصة إسرائيلية بميناء حيفا، نهاية العام الماضي (أ.ف.ب.)

سُمح بالنشر اليوم، الثلاثاء، عن أن قائد الكوماندوز البحري الإسرائيلي السابق، العميد في الاحتياط شاي بروش، الذي اعتقلته الشرطة أو من أمس، الأحد، متورط بشبهات تتعلق بقضية الغواصات. واعتقلت الشرطة الإسرائيلية بروش في أعقاب معلومات زودها الشاهد ملك في القضية، ميكي غانور.

ووفقا للشبهات، فإن غانور اقترح على بروش إقامة شركة مشتركة، ولكن لأسباب متعلقة بغانور لم تخرج هذه الخطة إلى حيز التنفيذ، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية. وتعتقد الشرطة أن هذه كانت صفقة وهمية بهدف تحويل أموال إلى بروش مقابل استغلال علاقاته.

أنه في إطار هذه القضية، الآخذة بالاتساع بشكل كبير، اعتقلت الشرطة أمس وزير الطاقة الإسرائيلي السابق، إيعزر مودي زندبرغ، المشتبه بتلقي رشوة والتوسط لإعطاء رشوة وإصدار فاتورة من دون تنفيذ صفقة والاحتيال وخرق الأمانة.

كذلك طالت تحقيقات الشرطة رامي طاييب، وهو المستشار السياسي للوزير يوفال شطاينيتس. ويشتبه طاييب بتلقي رشوة والتوسط لإعطاء رشوة إلى شخصية عامة والتآمر على تنفيذ جريمة وتبييض أموال.

واعتقلت الشرطة أول من أمس خمسة مشتبهين في قضية الغواصات، بينهم دافيد شيران، المدير السابق لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. ويشتبه شاران بتلقي رشوة وخيانة الأمانة والتآمر على تنفيذ جريمة. ومددت محكمة الصلح في مدينة ريشون لتسيون اعتقاله لمدة خمسة أيام.

يشار إلى أن قضية الغواصات تتعلق بصفقتين أبرمتهما إسرائيل مع حوض بناء السفن والغواصات الألماني "تيسنكروب"، واشترت في إطارهما ثلاث غواصات وأربع سفن صواريخ لحماية منصات الغاز بتكلفة بلغت مليار يورو، بينما تمول ألمانيا ثلث الصفقة.

وتحقق الشرطة في إجراءات شراء هذه القطع الحربية العسكرية، خاصة على ضوء أن نتنياهو قرر شراء الغواصات من دون أن يقدم الجيش الإسرائيلي طلبا لذلك، ومن دون علم وزير الأمن في حينه، موشيه يعالون، على حد قول الأخير. وبين المشتبهين في القضية صديق نتنياهو ومستشاره المقرب ومحاميه الشخصي، دافيد شيمرون.

التعليقات