القضاة يعلقون محاكمة نتنياهو لأسبوعين

المحكمة استجابت بشكل جزئي لطلب النيابة العامة بتمديد مهلة تسليم مواد من هاتف يشوعا، الشاهد المركزي في الملف 4000، حتى 5 تموز/يوليو وأن تستأنف المحاكمة في 12 تموز/يوليو

القضاة يعلقون محاكمة نتنياهو لأسبوعين

نتنياهو، في 6 حزيران/يونيو الحالي (أ.ب.)

قرر قضاة المحكمة المركزية في القدس اليوم، الثلاثاء، تعليق محاكمة رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق ورئيس المعارضة الحالي، بنيامين نتنياهو، حتى يوم 12 تموز/يوليو المقبل. وبذلك تكون المحكمة قد استجابت بشكل جزئي لطلب النيابة العامة بتمديد مهلة تسليم مواد من هاتف مدير عام موقع "واللا" الإلكتروني السابق، إيلان يشوعا، وهو الشاهد المركزي في الملف 4000 ضد نتنياهو، حتى 5 تموز/يوليو. ورفضت المحكمة طلبا بأن يدلي مدير عام وزارة الاتصالات السابق، آفي بيرغر، بشهادة الأسبوع المقبل.

وكانت المحكمة قد أمرت النيابة العامة، قبل ثلاثة أسابيع، بإعادة تفتيش هاتف يشوعا مرة أخرى، في محاولة لتقفي علاقاته مع أشخاص حصلوا على تغطية إعلامية في "واللا". ويأتي ذلك بعد انتقال مراسلات من هاتف يشوعا بالخطأ إلى محامي الدفاع ولم تظهر بين المواد التي سلمتها النيابة. وانتقد القضاة النيابة العامة بسبب عدم فحصها وعدم تسليمها محامي الدفاع مواد تحقيق ذات العلاقة بالملف.

وصادق القضاة على فحص كافة الرسائل في هاتف يشوعا، التي تشمل أي ذكر لجهات سياسية ومتحدثين ورجال أعمال ومكاتب دعاية وجهات إعلامية ومسؤولين في سلطات إنفاذ القانون وغيرهم من الذين أجروا اتصالات مع يشوعا وجرت تغطية إعلامية لهم في "واللا".

وكانت النيابة العامة قد طلبت من المحكمة أن تقدم المواد بهذا الخصوص حتى الخامس من آب/أغسطس المقبل، مفسرة ذلك بأن حجم المواد كبير جدا والاطلاع عليها يستغرق وقتا. إلا أن القضاة رفضوا هذا الطلب ومنحوا النيابة مهلة حتى الخامس من تموز/يوليو. وانتقد القضاة النيابة بالقول إن "إخفاق النيابة بعدم كشف كامل مواد التحقيق أمام الدفاع، أحدث أحجام عمل أخرى وكبيرة ولم يكن مخططا لها".

التعليقات