50.3%% معدل التصويت القطري في انتخابات الكنيست حتى الساعة 16:00

غالبية القرى والمدن العربية تنخفض فيها نسبة التصويت عن المعدل القطري * أم الفحم وشفاعمرو تجاوزتا المعدل القطري حتى الساعة 16:00..

50.3%% معدل التصويت القطري في انتخابات الكنيست حتى الساعة 16:00
ارتفعت نسبة التصويت القطرية إلى50.3% في الساعة السادسة مساء (18:00). وكانت قد وصلت إلى 41.9% حتى الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم، في حين لا تزال نسبة التصويت في القرى والمدن العربية دون المعدل القطري.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المعدل القطري في الانتخابات السابقة قد وصلف إلى 39% في الفترة الزمنية ذاتها.

وتشير التقارير الإنتخابية إلى أن نسبة التصويت في غالبية القرى والمدن العربية تقل عن المعدل القطري، بحيث قام عدد من ناشطي الأحزاب العربية بتوجيه نداءات عبر مكبرات الصوت للجمهور للمشاركة في عملية التصويت.

وعلم موقع عــ48ـرب أن نسبة التصويت في مدينة الناصرة وصلت إلى 29%، كما وصلت نسبة التصويت في كفرقاسم وترشيحا إلى ما يقارب 40%، في حين وصلت نسبة التصويت في فسوطة وجلجولية والطيرة وعكا والرينة إلى 25%، وسجلت أعلى النسب في أم الفحم وشفاعمرو حيث تم تجاوز المعدل القطري بقليل.

وكانت قد أفادت التقارير الإنتخابية أن نسبة التصويت القطرية بلغت 23.4% حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الثلاثاء، وهو ما يشكل ارتفاعا بالمقارنة مع النسب في الفترة الزمنية ذاتها في الانتخابات السابقة، حيث بلغت في حينه 21.6%.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل المخاوف من أن يؤدي هطول الأمطار والأحوال الجوية العاصفة إلى تراجع نسبة التصويت.

يذكر أنه في الانتخابات التي جرت في العام 2006 كانت النسبة قد وصلت إلى 9.9% حتى الساعة العاشرة صباحا، وبالمقارنة مع نسبة المصوتين اليوم فإن هناك ارتفاعا بنسبة 0.4%، حيث بلغت النسبة 10.3% حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم.

في المقابل فإن نسبة التصويت في القرى والمدن العربية لا تزال تقل بكثير عن النسب القطرية، الأمر الذي يدعو جميع الناشطين في الأحزاب العربية إلى العمل على رفع نسبة التصويت.

وعلم موقع عــ48ـرب أن نسبة التصويت في مدينة الناصرة بلغت 9% حتى الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم، وفي كفرياسيف (الجليل) 12% وفي كفر قرع (المثلث)15%، والرينة 9%.

ويعمل قادة الأحزاب والمرشحون العرب على دعوة المصوتين إلى الخروج للتصويت للإدلاء بأصواتهم.

التعليقات