تقرير إسرائيلي: دول شرق أوسطية ستسعى لامتلاك سلاح نووي بعد إيران

ويعتبر التقرير "سري للغاية"، وقالت هآرتس أنه بعد حذف عدد من بنوده سيسمح لعدد قليل من المسئولين الإسرائيليين بالاطلاع عليه ويتناول توجهات إستراتيجية لمدى السنوات العشر القادمة.

تقرير إسرائيلي: دول شرق أوسطية ستسعى لامتلاك سلاح نووي بعد إيران
توقع تقرير أمني إسرائيلي أن تسعى "دول شرق أوسطية إسلامية" إلى امتلاك سلاح نووي في حال نجحت إيران بامتلاك سلاح نووي.

وأفادت صحيفة هآرتس اليوم الاثنين بأن لجنة عسكرية – مدنية برئاسة الوزير الإسرائيلي السابق دان مريدور قدمت أمس الأحد إلى وزير الدفاع شاؤل موفاز "تقريرا شاملا حول التوجهات الأمنية لإسرائيل" بعد عمل للجنة دام سنة ونصف السنة.

وكان موفاز قد عيّن اللجنة بمصادقة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون لكن الاخير رفض أن يكون في عضويتها وزير الدفاع الأسبق موشيه ارنس ورئيس الشاباك الأسبق عامي أيالون.

ويعتبر التقرير "سري للغاية"، وقالت هآرتس أنه بعد حذف عدد من بنوده سيسمح لعدد قليل من المسئولين الإسرائيليين بالاطلاع عليه ويتناول توجهات إستراتيجية لمدى السنوات العشر القادمة..

وسمحت وزارة الامن الإسرائيلية بالنشر عن أربع من توصيات التقرير أولها أن دولا شرق أوسطية إسلامية ستسعى لامتلاك سلاح نووي في حال نجحت إيران بامتلاك سلاح كهذا.

كما أوصت لجنة مريدور بموصلة إسرائيل لسياستها بفرض غموض حول قوتها النووية.

وجاء في التوصية الثالثة أن "للأردن أهمية إستراتيجية بالنسبة لإسرائيل ويتوجب مساعدته على الاستقرار".

كما أوصى التقرير بتحويل مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إلى "هيئة أركان مركزية" للحكومة.

وخصص التقرير احد فصوله الكبيرة لما وصفه بـ"التهديد النووي على إسرائيل" وجاء فيه أن بمقدور إيران إشعال كل الشرق الأوسط وتشكل "تهديدا وجوديا" على إسرائيل.

وتطرق التقرير إلى شكل الرد الإسرائيلي في حال حاولت إيران تنفيذ تجربة نووية من أن توضح هآرتس ماهية الرد.

وجاء في التقرير أن عملية صنع القرار في إسرائيل تنطوي على خلل ولا يتم إجراء بحث عميق وجدي في القضايا الأمنية ولذلك يقترح التقرير أن يقوم بهذه العملية مجلس الأمن القومي قبل اتخاذ الحكومة قرارات أمنية وأن يشمل ذلك تشكيل لجنة فرعية متخصصة بشؤون الاستخبارات القومية.

ويشير التقرير إلى أن إسرائيل ستواجه تغييرات استراتيجية كبيرة وسريعة ويشمل ذلك تطورات تكنولوجية.

واعتبر التقرير أن إسرائيل تواجه "عالم مع مخاطر جديدة" وإلى جانب تهديد الأسلحة غير التقليدية هناك التهديد المركزي وهو "الإرهاب".

وذكر التقرير إلى أن "قدرة الردع أمام الإرهاب هي عملية معقدة وصعبة خصوصا عندما يتم مواجهة منطقة تفتقر إلى حكم هرمي".



التعليقات